للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ليلتفت أو ليحضر عند المنادي {وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ} [هود: ٤٢]، (ويلحظ في سياق القصة أنه كانت بينهما مسافة بعيدة). ومن شواهد كون النداء برفع الصوت مما جاء في وصف ما يعتري الشيخ من كِبر السنّ:

إذا ما الشيخ صَمّ فلم يُكلَّم ... وأودى سمعه إلا نِدايا ([ل: ودى، ندى])

ولذا فإن {الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ} [الحجرات: ٤] استحقوا ما وُصفوا به لأنهم كانوا يصيحون عليه - صلى الله عليه وسلم -.

ولا يشكل عليه {نِدَاءً خَفِيًّا} [مريم: ٣] لنسبية رفع الصوت وبخاصة عند التفرع لله عزَّ وجلَّ، كما أنه يتأتى برفع الصوت مع كون المنادِي في جوف بيت، أو منفردًا في خلاء فلا يسمعه بَشر. و "التنادي: نداء بعضهم بعضا " {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ} [القلم: ٢١] {إِنِّي أَخَافُ عَلَيكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ} [غافر: ٣٢] تفسيرها بعدها {يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ} أي عند النفخ في الصور نفخة الفزع ينادي بعضهم بعضا (أي كلٌّ أحِمّاءه) [ينظر قر ١٥/ ٣١١ - ٣١٢] وهذا أقرب مما ذكر في [بحر ٧/ ٤٤٤].

ب) والنادى والنَدِيّ: الذي يجتمع فيه القوم سُمِّي بأنه المكان الذي يأتون إليه من بعيد ليلتقوا {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} [العلق: ١٧] أي أهل ناديه- ردًّا على قول أبي جهل: ما بالوادي أكثر ناديا مني. وهو أمر تعجيزي أي لا يُقْدِرُه الله على ذلك [بحر ٨/ ٤٩١] أقول: ولو أقدره ما أغنى عنه ناديه شيئًا. {أَيُّ الْفَرِيقَينِ خَيرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا} [مريم: ٧٣] كانوا يفاخرون بأنهم "الملأ "وأنهم "أحسن أثاثًا ورئيًا "فقوله: "النَدْوة: الجماعة "هي من ذلك أصلًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>