للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خَاطِئَةٍ} [العلق: ١٥ - ١٦]. (هذا في الدنيا تهديدًا أو إنذارًا. وأما في الآخرة فـ {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} [الرحمن: ٤١] يؤخذ بناصيته وقدميه، فيوطأ، ويجمع كالحطب ويلقي كذلك في النار [بحر ٨/ ١٩٤]. ومنه "إبل ناصية ارتفعت في المرعى. وكذا "نصا الثوبَ: كَشَفه (رفعه أو كشفه عن أعلى الشيء) ونصت المفازة بالمفازة: اتصلت " (امتداد وتتابع).

ومن شرف الناصية قالوا: "نواصي القوم: أشرافهم ".

(نيص - نوص):

{وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: ٣]

"النَيْصُ - بالفتح: القُنْفُذ الضخم. والفَرَس يَنِيص ويَسْتَنِيص: يَشْمَخ برأسه ويتحرك للجري. والنَوْص: الحمارُ الوحشيُّ لا يزال نائصًا: رافعًا رأسه يتردد كأنه نافرٌ جامح. ناصَ ينوص نَوْصًا ومناصًا ومنيصًا: تحرك وذهب. وانتاصت الشمس: غابت ".

° المعنى المحوري حركة قوية نفورًا أو فرارًا للغياب عن المكان أو الموقف: كالقنفذ (وهو كثير الحركة ليلًا) وكشموخ الفرس والحمار الوحشي برأسه وحركتهما، وكحركة الذهاب وغياب الشصس. ومنه: "ناصَ عن قِرْنه: فَرَّ ورَاغ. والنُوص - بالضم: الهَرَب. وناص منيصًا ومناصًا: نجا ". وآية التركيب {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} يُؤَوّل المناص فيها بالمَفَرّ والمهرب وبالملجأ. والمؤدَّى واحد؛ فكلٌّ فرار من المصير، وكل مَنْفِيّ.

<<  <  ج: ص:  >  >>