للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(نضد):

{وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} [ق: ١٠]

"أنْضَادُ الجبال: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعض ما تَراصَفَ من حجارتها بعضِها فوق بَعض. وأنْضادُ السحاب: ما تراكب منه. والنَضيدة: الوِسادةُ وما حُشِي من المتاع. والنَضَد- محركة: ما نُضَّدَ من متاع البيت بعضِه فوق بعض. نَضَدت المتاعَ (ضرب)، واللبِنَ على الميت ".

° المعنى المحوري رَكْم الأشياء (الغليظة الجرم) بعضِها فوقَ بعض مع امتساكها طبقات على أوضاع معينة أو منتظمة (ركم بانتظام هيأة): كأنضاد الجبال والسحاب وكالحَشِيّة ونَضْد الطوب على الميت. {لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} (منتظم في عثاكيل ثم في عراجين)، {وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} [الواقعة: ٢٩]. نُضدَ بالحمْل مِن أوَّله إلى آخره أو بالوَرَق ليس دونه سُوقٌ بارزة [ل]، والكلام عن الموز. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} [هود: ٨٢]، متتابع (كثيف) بعضها فوق بعض نُضِد بعضُه على بعض حتى صار جَسَدًا واحدًا [قر ٩/ ٨٣] والأول هو الواضح. وقد يتمثل الانتظام في التوزيع شمولا.

ومن معنويه: "النَضَد- محركة: الأعمام والأخوال المتقدمون في الشرف " (طبقات لكل طبقة درجة معينة). ثم نُظِر إلى مجرد الكثرة أخذًا من التراكم فقيل: "أنضاد القوم: جَمَاعتهم وعَدَدُهم ".

(نضر):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} [القيامة: ٢٢]

<<  <  ج: ص:  >  >>