للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المتمثل في الصلاحية للتغذي به ولو بعد اعتمال. ومن تعميم اللين تعبيرًا عن النضج قول أبو السمال " ... قد أينعت وتهرأت "-في (ينع)، وكما في النعاج من الغنم- وأبدانها لينة رخوة عكس أبدان المعز، وكالأرض الناعجة السهلة - في (نعج)، وكالنعاس بقوره، والنَعْس لين الجسم والرأي - في (نعس)، وكالنعيق وهو وإن كان له قوة ما لكنه مجرد صوت عريض - في (نعق)، وكالنعل التي تليس في القدم في المثي وإن كان لينها ورخاوتها نسبيين لكنها أرقّ على القدم مما يُمْشَى عليه بها - في (نعل)، وكرخاوة باطن القدم ونعومة الشجرة الموصوفة - في (نعم).

[النون والغين وما يثلثهما]

(نغنغ):

"النَغَانِغُ (ج نُغْنُغ -بالضم): لحَمات تكون في الحَلْق عندَ اللهاة. والنُغنُغ كذلك: لحمٌ متدل في بُطون الأُذُين، والفَرْجُ ذو الرَبَلات. وبتاء: كل وَرَم فيه استرخاء ".

° المعنى المحوري تجمعات رخوة في باطن الشيء (١): كالنغانغ المذكورة في باطن الحلْق والفَرْج والوَرَم. ويلزم التجمعَ الرِخْوَ التدلِّي -كما ذكر في لحم بطون الأذنين والوَرَم.


(١) (صوتيًّا): تعبر النون عن امتداد جوفي لطيف، والغين عن تخلخل وتشبع بالرطوبة، والفصل منهما يعبر عن تجمعات رخوة كنغانغ الحلق. وتضيف الضاد التعبير عن ضغط بكثافة وغلظ، والتركيب يعبر معها عن تحرك كثير كما في نُغْض الكتف حيث يذهب ويجيء.

<<  <  ج: ص:  >  >>