للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(نفث):

{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} [الفلق: ٤]

"النُفَاثَة -كرُخامة: ما تَنْفُثُه من فيك، والشَظِيَّة من السواك تبقى في فم الرجل فيَنْفُثُها. الحية تَنفُث السُمَّ حين تَنْكُز. ويقال دَمٌ نفيث، وسُمٌّ نفيث ".

° المعنى المحوري تَفْلُ البريق ونحوه من الفم أي إخراجه بنحو النَفّخ. كالريق وشظايا السواك. ونفيث الدم والسُم، ومنه "الجُرْح يَنْفُث الدم ". ومنه "النَفَّاثات والنَوَافث في العقد: السواحِرُ حين يَنفُثْن في عُقَد الخيط (حين يرقين عليها) بلا ريق. {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} [قر ٢٠/ ٢٥٧].

(نفح):

{وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَاوَيلَنَا} [الأنبياء: ٤٦]

"النَفُوح من النُوق: التي يَخْرُج لَبَنُها من غير حَلْب. المِنْفَحة -بالكسر والنفيحة: القَوْسُ. قَوْسٌ نَفُوح: شديدة الدَقع والحَفْز للسهم. ريحٌ نَفُوح: هَبُوب شديدة الدفع. نَفَح العِرْقُ: نَزَا منه الدم. نَفَحت الدابة (منع) وهي نفوح: رَمَحَت برجلها ورَمَت بحَدِّ حافرها (رفست)، والريحُ: هَبَّتْ ".

° المعنى المحوري اندفاع الشيء (اللطيف أو الدقيق) في غلظ وقوة من مقرّه: كاللبن من الفرع الممتلئ. والأصل أن اللبن يخرج من الضرع بالحلب، وهو عصر فإذا خرج وحده تُصُوّر أنه بضغط عظيم منه، وكاندفاع السهم من القوس، والردم من العِرق، واندفاع الرِجْل رَمْحًا (والمائع لطيف والرجل دقيقة بالنسبة للبدن). وهبوب الريح اندفاعُ لطيفٍ: {وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ

<<  <  ج: ص:  >  >>