للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن معنويه "رجل نافذ في أمره: ماضٍ. وإنفاذُ عهد الوالدين في الحديث: إمضاءُ وَصِيّتهما. وتنافذوا إلى الحاكم: خَلَصوا إليه وأنفذوا حجتهم. ورجل يُنْفِذُ بينهم - من أنفذ: يَحْكم (يفصل) ويُمْضِي أمره فيهم ".

(نفر):

{فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} [التوبة: ١٢٢]

"النَفْر والنَفْرة -بالفتح، والنَفِيرُ: القومُ ينفِرون معك / يَخْرُجون لقتال. نَفَرت الدابة نِفارًا ونُفُورًا، ونَفَر الظبيُ: شَرَد، والإبلُ: تَفَرَّقت. نفر الجُرْح: وَرِمَ، والعَينُ وغيرُها: هاجت وورمت ".

° المعنى المحوري الاندفاع الحادّ بابتعاد جمعي أو فردي عن المَضَمّ.

كالدابة والظبي النافرَين وكالخارجين للقتال. ووَرَم الجُرْح والعين نتوءٌ عن مستواهما عريض وله حدّة. ومنه "الاستِنْفَار في القتال: الاستِنْجاد والاستنصار " (لينفروا خارجين إلى القتال أو الإعانة عليه، يفارقون مساكنهم وبلادهم في خفة وحماس يغلب جواذب القعود) {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} [التوبة: ٤١]، {وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا} [الإسراء: ٦] و "نَفَرُ القومِ- محركة: جماعتُهم الذين ينفرون في الأمر {وَأَعَزُّ نَفَرًا} [الكهف: ٣٤] {نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ} [الجن: ١].

ومن صور الأصل "النفور: الشراد ابتعادًا عن الداعي ونحوه {فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إلا نُفُورًا} [فاطر: ٤٢] والإنفار عن الشيء والتنفير عنه والاستنفار كله بمعنى. ونَفّرْت الوحش - ض - فنَفَرَت واسْتَنْفَرت أيضًا {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ} [المدثر: ٥٠] أي نافرة، وبفتح الفاء بمعنى مُنَفَّرة مذعورة.

<<  <  ج: ص:  >  >>