للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الأنعام: ٣٥]، ومن "نَفَقَ الفَرَسُ والدابة وسائر البهائم (قَعَد): مات " (ذهبت قوة الحياة التي تملأ أثناءه).

ومن إذهاب حَشو الشيء إلى ذهاب عَينه. ومنه "نَفَقَتْ السلعة (قعد): رُغِبَ فيها (فبيعت كثيرًا وذهَبَت)، ونَفَق البيع: راج، وأنفق المال: صَرَفه " (وأذهبه) {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [الأنفال: ٦٣]، {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: ٢٥٤]. أصل الفعل للإنْفاد. و (من) إذا ذُكِرت تَقْصُره على بعض المال ". ومن الأصل "نَفِق مالُه، ودرهمُه، وطعامه (تعب): فنِي وذهب. أنفق الرجل: افتقر (ذهب ماله) وبه يفسّر {إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ} [الإسراء: ١٠٠]، والنفَقة -محركة: ما يُنْفَق من الدراهم (وغيرها)، {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ} [البقرة: ٢٧٠].

ومنه النِفَاق في الدِّين: (أن يُظهر الإسلام مع خَواء قلبه أو فراغه من الإيمان) {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ} [التوبة: ٧٧] ولا معنى لزعم تَعريبه، بل إن نَيْفق القميص والسراويل (الفراغ المتسع داخلها) مأخوذٌ من الأصل وليس مُعَربًا -أيضًا كما زعموا.

وما في القرآن من التركيب -عدا النفَق: السَرَب في بطن الأرض- فإن الفعل، (أنفق) وما تصرف منه، وكلمة (نفقة)، (نفقات) هي هو بمعنى إخراج مال من الحوزة، والفعل (نافق) وما تصرف منه هو بمعنى إظهار الإسلام مع إبطان الكفر أو ما هو من هذا القبيل.

<<  <  ج: ص:  >  >>