للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النَّاس خارجين للقتال- في (نفر). وكخروج النفَس وخروج الولد من النُفَساء- في (نفس)، وكتفرق النفَش (المتاع المتفرق) وتباعد شَعَر الصوف المنفوش- في (نفش)، وكزيادة النِفْعة في جانب المزادة، وكذلك النَفْعة العصا والمنافع امتداد أيضًا- في (نفع). وكامتداد السَرَب في الأرض أي النفق وإنفاق المال- في (نفق)، وفي زيادة النفَل الغنيمة على ما عند آخذها- في (نفل).

[النون والقاف وما يثلثهما]

(نقق- نقتق):

"نَقَّ الظليمُ والدجاجةُ والضِفْدع .. : صَوَّتَ. والدجاجةُ تُنَقْنِقُ للبيض. وإذا رَجَّع الضِفْدعُ صوته قيل نَقنَقَ. ونَقْنَقَتْ عينُه: غارت ".

° المعنى المحوري غئور إلى العُمْق بقوة أو غلظ (١): كما في نقنقةِ العين


(١) (صوتيًّا): تعبر النون عن امتداد جوفي لطيف، والقاف عن تعقد وشدة في الجوف، والفصل منهما يعبر عن وجود ذلك الغليظ الشديد في الجوف كما في غئور جوهرة العين. وفي (نقب) تزيد الباء التعبير عن التجمع بتلاصق ما، ويعبر التركيب عن تماسك ذلك الذي يخرج الغليظُ من أثنائه كالجدار الذي يُنْقَب. وفي (نقذ) تعبر الذال عن نفاذ بغلظ وصعوبة أو نفاذ غليظ، ويعبر التركيب عن خلوص شيء من أثناء شديدة عليه بغلظ كما في النَقَذ والإنقاذ من خطر محيط. وفي (نقر) تعبر الراء عن استرسال، ويعبر التركيب عن اقتطاع من الغليظ الذي في أثناء الشيء باسترسال دوام كالنقر بالفأس وكالنّقْرة والنقير. وفي (نقص) تعبر الصاد عن نفاذ غليظ أي كثير، ويعبر التركيب عن اختلال جزء من أثناء الشيء الغليظ الشديد الجوف كنقص الرطب والنقصان. وفي (نقض) تعبر الضَّاد عن ضغط كثيف، ويعبر التركيب عن تفكك (= ذهاب الغليظ =

<<  <  ج: ص:  >  >>