للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أحوالهم أي يفتش [ل / ٢٦٧]، "وفي فلان مناقب جميلة أي أخلاق " (مستكنة فيه يكشف عنها حسنُ فعاله). و "النِقاب للمرأة " (كأن الرأس يخترقه أو لأنَّه يُنْقَب للعينين)، والبَطْنُ في مثل: "فرخان في نقاب "لأنهما في داخله، و "هو ميمون النقيبة أي النَّفْس أو الطبيعة والخليقة " (وكلها باطنة يكشف عنها التصرف).

(نقذ):

{وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} [آل عمران: ١٠٣]

"فَرَس نَقَذٌ- محركة: أُخِذَ من قوم آخرين ".

° المعنى المحوري استخلاص الشيء في قوة من بين ما لا يُرضَى حوزه إياه أو تمكنه منه- كالنقَذ المذكور. ومنه: "أنقذه واستنفذه وتنَقَّذه أي نَجَّاه وخلَّصه "كما في آية التركيب {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} [الحج: ٧٣]. استنقذ هنا بمعنى أنقذ [بحر ٦/ ٣٤٥] أي للمبالغة كان المعنى: مهما حاولوا إنقاذه. وسائر ما في القرآن من التركيب هو بمعنى الإنقاذ المذكور.

(نقر):

{فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} [النساء: ١٢٤]

"النِقْر -بالكسر، والنُقرة- بالضم، والنَقِيرُ: النُكْتة في (ظهر) النواة. والنقير: ما نُقِبَ من الخَشَب والحَجَر ونحوهما، وأصلُ النخلة يُنْقَر فيُنَتَبَذُ فيه. والنُقْرة -بالضم: حُفْرة في الأرض صغيرة. يَسْتَنقِع فيها الماء، ونُقْرة القفا. والمِنْقَار: حديدة كالفأس .. لها خَلف يُقطَع به الحجارة والأرض الصُلْبة، ومنْقار

<<  <  ج: ص:  >  >>