للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجرم، ومنه تعظيم القدر، وعليه: (يُثَبُّون أرحامًا) - ض: يعظمونها ".

(ثوب):

{فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ} [آل عمران: ١٤٨].

"مَثَابُ البئر: وَسَطها. وبئر ذات ثَيِّب - كسيّد: إذا استُقِي منها عاد مكانَه ماءٌ آخر. وثائب البحر: ماؤه إذا فاض بعد جزر. ثاب الماء: اجتمع في الحوض. والثَوب - بالفتح: اللباس. وأَثَبْتُ الثوب: كَفَفْتُ مخَايطه. وثاب إلى العليل جسمه: إذا حَسُنت حاله بعد نُحوله ورَجَعت إليه صحته. ثاب الرجلُ: رجع بعد ذهابه، والناسُ: اجتمعوا ".

° المعنى المحوري هو: رجوع الشيء المتفرق الذاهب وتجمُّعه في نفس مكانه ثانية - كمثاب البئر يتجمع فيه الماء بعد ذهابه، والثوب خيوط تتجمع (الثوب عندهم هو لفة النسيج = التوب عند القمّاشين). وكالمريض الذي شُفي يجتمع ويربو بعد نحوله. وكفُّ المخايط طَيٌّ وثَنْى للمنبسط أي ردّ وجَمْع.

فمن المادي: "الثياب التي تلبس {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} [الكهف: ٣١]. ومثلها من حيث هي ثيات تلبس كل (ثياب) في القرآن حتى ما في [الحج: ١٩]، والمَثَابة: الموضع الذي يُثاب إليه أي يُرْجَع مرة بعد أخرى {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا} [البقرة: ١٢٥]. ثوّب الداعي - ض: عاد (فدعا) مرة أخرى، والثيّب من النساء - كسيد: التي كانت ذات زوج ثم فارقته بموت أو طلاق ثم رجعت إلى النكاح (أو إلى أبيها) {ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التحريم: ٥].

<<  <  ج: ص:  >  >>