للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومما هو صالح للمادي والمعنوي: "الثَواب: جزاء الطاعة، وكذلك المثوبة (لأن العمل ذهب وهذا عائِد مقابل له. كما يقال الآن: عائد العمل كذا. هذا أصله، ثم غلب في ثواب العمل الصالح): {فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ ...} [المائدة: ٨٥] , {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ} [البقرة: ١٠٣]. المثوبة (هنا) الجزاء والأجر علي الإيمان والتقوى بأنواع الإحسان [بحر ١/ ٤٨٧، ٥٠٤] {بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ} [المائدة: ٦٠] أي مرجوعا إليه في الحشر [بحر ٣/ ٥٢٨] والكلمة مصدر. {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المطففين: ٣٦]، (هذا على الأصل: هل وجدوا عائد إجرامهم) وكل ما في القرآن من التركيب - عدا (ثياب) و (مثابة) و (ثيبات) هو من الثواب بالمعنى الذي ذكرناه.

(ثبت):

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [آل عمران: ١٤٧].

"الثِبات - ككتاب: سَيْر يُشَدّ به الرَحْل. يقال للجراد إذا رَزَّ أذنابه ليبيض: ثَبَتَ، وأَثْبَتَ، وثَبَّت - ض. وأثبَتَ فيه الرمحَ: أَنْفَذَه. وثَبَتَ الرجلُ في المكان: أقام به ".

° المعنى المحوري هو: متانة ارتباط الشيء (المتنقّل) بما لُزّ به أو قام عليه لا يتحلحل: كما يرسخ الرحْل على ظهر الجمل بالثِبات. ومنه الثبوت في المكان رسوخًا حقيقيًّا: {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} [إبراهيم: ٢٤]، {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ} [الأنفال: ٣٠] بحَبْس او إيثاق ونحوه "أُثْبِتَ - للمفعول: اشتدت به علة أو جراحة لا يتحرك أو يقوم معها "، و "ثَبْت المقام: لا يبرح ". ومنه عدم التحلحل في مواجهة العدو قتالًا: {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} [الأنفال:

<<  <  ج: ص:  >  >>