للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الْوَهَّابُ} [ص: ٣٥] {فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ} [الشعراء: ٢١] "المَوْهَبة -بفتح الهاء وبكسرها: نُقْرةٌ في الجبل / في الصَخْرة .. يَسْتَنْقِعُ فيها الماء / غديرُ ماء صغير. والموهَبة- بالفتح: السحابةُ تقع حيث وَقَعت. وهذا وادٍ مُوهِبُ الحطب- كمُحْسِن: أي كثيرُ الحطب ".

° المعنى المحوري حَوْز النافع بلا مقابل: كالماء في النقرة والسحابة، والحطبِ في الوادي. ومنه: "الهبة: العطية الخالية عن الأعواض والأعراض {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ} [إبراهيم: ٣٩]، (وُهِب -بعد شيخوخته- إسماعيل من هاجر، ثم وُهب إسحاق من سارّه) ومنه هبة عيسى لأمه عليهم جميعا وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام {إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا} [مريم: ١٩].

ومن ذلك: "أوْهَبَ لك الشيء، إذا أمكنك أن تأخذه وتناله، وإذا كان مُعَدًّا عندك، دَامَ " (متاح للحوز).

ومن الأصل كذلك: "هَبْنِي فعلت ذلك: أي احسُبني واعْدُدني " (اعتقد ذلك، وحُزْه في ذهنك).

(هبط):

{قِيلَ يَانُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ} [هود: ٤٨]

"الهَبْطة -بالفتح: ما تَطَامَن من الأرض. والهَبُوط من الأرض: الحَدُور، والهَبِيطُ من النوق: الضَامِرَةُ. ورجل مَهْبُوط: نَقَصَتْ حالُه وكذا هَبِيطٌ. هَبَطَ المرضُ لحمَه: نَقَصَه وأَحْدَرَه وهَزَلَه. وهَبَط اللحمُ نَفْسُه والشَحْمُ: تَنَقَّصَ / اتَّضَع وقَلّ. وهَبَطَ الزَمان: إذا كان كثيرَ المال والمعروف فذهبَ مالُه ومعروفه ... ".

<<  <  ج: ص:  >  >>