للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

° المعنى المحوري نتوء شيء بجانبِ ملازمٍ له (حتَّى يعلوه): كنتوء فراخ النخل منه وهي تعلوه أي تركبه، وكذا نُتوء فروع الشجر منه، ونتوء فراخ الزرع بجانبه حتَّى تساميه ومثله "أشطأ الرجل: بلغ وَلَدُه مبلغ الرجال فصار مثله ". وملحظ العُلُوّ قد يكون حقيقيًّا كما في شاطئ الوادي والنخل والشجر، وقد يكون من مساواة الصغير للكبير إذا ساواه لزيادته عن المتوقع من أصله. ومن العلوّ "شطأ الناقةَ: شدّ عليها الرحْل. شطأه بالحِمل شَطْأ: أثقله. شطأ الرجلَ: قهره. شَطَأ المرأة شَطْأ: نكحها ".

والذي جاء في القرآن من التركيب هو شاطى الوادي {نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيمَنِ}، وشطء الزرع: {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} [الفتح: ٢٩].

(شطر):

{فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة: ١٤٤]

"للناقة شَطْران: قادِمان وآخِران، فكل خِلْفَين شَطْر (الخِلْفُ: حلمة ضرع الناقة والشاة، والناقة لها أربعةُ أخلاف والشاة لها خِلْفان). شَطَر ناقته وشاته (نصر): حَلَب شَطْرًا وترك شطرًا. وكل ما نُصِّفَ فقد شُطِّر. الشَطور من الغنم: التي يَبِس أحدُ خِلْفَيها. شاة شَطور: إذا كان أحد (خِلفيها) أطول من الآخر. شَاطَر طَلِيَّه (وهو الصغير من أولاد الغنم): احتلَب شَطْرًا أو صَرَّه وترك (للطَلِيَّ) الشطر الآخر. ثوب شَطور: أحدُ طرَفَيّ عَرْضِه أطول من الآخر. قَدَح شَطْران: أي نَصْفان. إناء شَطْران: بلغ الكيل شَطره، وكذلك جُمجُمةٌ شَطرَي وقَصْعةٌ شَطرَي ".

° المعنى المحوري انقسام الشيء -في حالته- إلى نصفين بحسب الجهة أي الأمام والخلف والأعلى والأسفل (واليمين والشمال) ونحو ذلك: كما هو

<<  <  ج: ص:  >  >>