للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(كور - كير):

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} [التكوير: ١]

"الكَوْر - بالفتح: لَوْثُ العمامة يعني إدارتها على الرأس. كار العمامة على الرأس يَكُورها كوْرًا، وكوّرها: لفّها وجمعها. الكِوار والكوارة - ككتاب ورسالة: شيء يُتّخذ للنحْل من القضبان، وهو ضيّق الرأس. الكارةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره / عِكمُ الثياب / ما يُحْمل على الظهر من الثياب. وكارة القَصَّار (: غسّال الثياب) من ذلك، لأنه يكوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحملها فيكون بعضها على بعض ".

° المعنى المحوري إدارة الشيء على شيء تهيئةً لجمعه عليه (إدارةٌ أو دورانُ تهيئةٍ للجمع): كإدارة كَوْر العمامة على الرأس لجمعه على الرأس، وكِوارة النحل: خَلِيَّتُه يسرح ثم مجتمع فيها، وكارة الثياب تُجْمع فيها الثياب ويدور تاجر الثياب بها وهي على ظهره، والغسَّال مشبه به.

ومن مادّي ذلك أيضًا: "الكِوارة - كرسالة: خرقة تجعلها المرأة على رأسها لَوْثٌ تلتاثه المرأة على رأسها بخمارها، وهو ضرب من الخِمرة " (مشبّهٌ بالعمامة أو هو لإمكان جمع الخمار لأنه يقيه من الدهن مثلًا)، والكُور -بالضم: الرَحْل / رحل الناقة بأداته (يصغ بحيث يحيط بالشام مجموعًا حوله، أو يساعد على حمل الأشياء (جمعها) عليه)، "الكار: سُفُن منحدرة فيها طعام في موضع واحد (جمع ودورانٌ: سَيْرٌ). ومن الجمع وحده (جزء المعنى) "كَوّر المتاع: ألقى بعضه على بعض / تكوير المتاع: جمعُهُ وشدُّه، (هنا تهيئةٌ للجمع أيضًا "الكَور - بالفتح: القطيع من البقر، ومن الإبل: القطيع الضخم / الإبل الكثيرة العظيمة. الكُورة - بالضم: المدينة والصُقع / المِخْلاف، وهي القرية من قرى اليمن "

<<  <  ج: ص:  >  >>