للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ييبس: {فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا} وصف الطريق بما آل إليه، إذ كان حالة الضرب لم يتصف باليُبْس .. [بحر ٦/ ٢٤٥]. {وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (٥٩)} [الأنعام: ٥٩] هذا تصنيف يكاد يشمل كل الموجودات، ويضاف إلي ما سبقه في الآية، لإفادة شمول علمه تعالى أحوال كل شيء. {وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [يوسف: ٤٣, ٤٦] أي وسبعَ سُنبلات أُخر يابسات قد أدركت (أي تم نضجها) واستحصدت (أي آن أن تُحصَد) فالْتَوَت اليابساتُ على السنابل الخضر حتى غلبن عليها [بحر ٥/ ٣١٠].

ومن مادّي الأصل: "الأيبسان: عظما الوظيفين من اليد والرِجْل (للدوابّ)، والظنبوبان (ما لا لحم عليه من عظم الساق). ومن المجازي والمعنوي "وَجْهٌ يابس: قليل الخير. وسكران يابسٌ لا يتكلم من شدة السكر، كأن الخمر أسكتته بحرارتها ".

(يمن):

"اليمين ضد اليسار " [والمتبادر أنه اليد اليمنى، وقد قيل في تفسير {لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (٤٥)} [الحاقة: ٤٥] باليد اليمنى]. "اليمين: القوة والقدرة. واليمين -أيضًا: البركة، كاليُمْن " [كل هذه الاستعمالات من تاج].

° المعنى المحوري أداة قوة وعَون أساسية علي كل عمل: كاليد اليمنى فإنها هي الأداة الأساسية التي يبادر بها كل الناس إلى التناوال، أو الإمساك بشيء، أو أداء عمل ما. وهذا كما يلاحظ في المصافحة بين بني البشر، ومن أجله اختصُّوا من تسبق يده اليسري للعمل باسم، مما يدل علي أن ذلك خلاف الأصل. فهو في العربية: الأعسر، والإنجليز يسمونه left - handed,

<<  <  ج: ص:  >  >>