للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكالناقة الوثيقة الشديدة تماسك الأعضاء.

ومما في المعنى المحوري من اشتداد الشيء بعضه إلى بعض استُعمل التركيب في الربط والارتباط وما هو من باب الشدّ والإمساك. ومن هذا: "الوِثاق - ككتاب وسحاب: حبل أو قيد يُشد (يربط) به الأسير والدابة: {فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} [محمد: ٤]، {وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ} [الفجر: ٢٦]. ومن هذا: وثُق الشيء (كرم): صار وثيقًا (شديدًا متماسكًا) مُحكَمًا. وأوثق الشيء و "وثّقه - ض.

ومن المعنوي: "المَوْثِق - بالفتح، والميثاق: العَهد (رباط). والمواثقة: المعاهدة: {وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ} [المائدة: ٧]. وأَخْذ الميثاق: أي شدُّه بعقد وعهد: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [البقرة: ٨٣]، {قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ} [يوسف: ٦٦]. و {بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} [البقرة: ٢٥٦]: الشديدة الإحكام (التي لا يسقط ولا ينقطع من استمسك بها). ومنه "وَثِق به (كفرح): ائتمنه " (ثبت في قلبه اتصافه بالأمانة). وليس في القرآن من التركيب إلا (الوثاق) القيد، والإيثاق (الشد بحبل ونحوه) والعروة (الوثقى). وما عدا ذلك فهو الموثق والميثاق بمعنى العهد وهو شدٌّ ورباط معنوي.

(ثقب):

{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [الصافات: ١٠].

"الثَقْب - بالفتح: الخَرْق النافذ. دُرٌّ مُثَقَّب - كمعظم: مثقوب. ثَقَب الشيءَ (: خرقه) وتثقب الجِلدُ: ثَقَّبَه الحَلَم (= القُرادُ). (وثقَّبْنَ الوصاوص) (ج) وَصْوَص، وهو ثُقْب في الستر وغيره على مقدار العين يُنْظَر منه. وثَقَبَت النارُ

<<  <  ج: ص:  >  >>