للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} [الشعراء: ١٣٠] وكذا كل صفة (جبار) في القرآن عدا ما يأتي.

وقد فُسَّر اسمُه عز وجل الجبّار {الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} بالعظيم، وجبروت الله: عَظَمته (وتفسيره بذي العزة التي لا تتناهى أقرب إلى المعنى الاشتقاقي من العظمة)، كما فُسّر بالجَبْر: الإِصلاح من نحو "جَبَر الكسير "، وبالجبر القهر. [قر ١٨/ ٤٧]. وهذا الأخير مُتَضَمَّنٌ في معنى العزة البالغة. و "الجَبْر - بالفتح وكشداد: المَلِك " (للسلطة والقهر الذي له ويبسطه على المملوكين).

ومن الأصل "نارُ إجبير: نار الحُبَاحب "تظهر وتنطفئ مرة بعد أخرى أي باسترسال وامتداد.

وأما "الجُبَار من الدم - كغراب: الهَدَر، وفي الحديث "المعدِن جُبَار، والبئرُ جُبَار، والعَجْماء جُبَار "فهو من ذاك الامتداد تجاوزًا أي بصورة تجاوز، على معنى أن الأمر يجرى مطردًا ويُمْضَى عما حدث لا يُتَوَقَّفُ عنده - فكأن لم تحدث إصابة - أو كأن إصابتها مَجْبُورة بنفسها. (والعامة تقول في السلعة التي نفقت وبيعت جَبَرت - ويقال كان زمان وجَبَر أي مضى وتُجُووز).

(جبل):

{وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} [النازعات: ٣٢]

"الجبل: اسم لكل وَتِد من أوتاد الأرض إذا عَظُم وطال من الأعلام والأطْواد. والجبل من الرمل: العريضُ الطويلُ. والجُبْلة - بالضم: السَنام. وثوب جيّد الجِبلة أي الغَزْل والنَسْج والفَتْل ".

° المعنى المحوري تجمع عظيم شديد الأثناء مع غلظ هيأة. كالجبَل والسَنام. والثوبُ الموصوفُ لا يكون إلا سميكًا مكتنز الأثناء. فمن جبال

<<  <  ج: ص:  >  >>