للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"والجارية: السفينة: صفة غالبة " {حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} [الحاقة: ١١] وجمعها (الجواري) {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} [الشورى: ٣٢ وكذا ما في الرحمن: ٢٤] وبها فسرت (الجاريات) في [الذاريات: ٣] [قر ١٧/ ٢٩ - ٣٠] أما {الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} [التكوير: ١٦] فهي الكواكب الخمسة الدراري. والآية تصلح لكل الكواكب [ينظر قر ١٩ - ٢٣٦ - ٢٣٧]، وعين كل حيوان (يجري منها الدمع). ونعمة جارية: دَارَّة (متصلة) والجِرَايةُ: الجاري (المتصل) من الوظائف. والإِجْريّاء والإِجْريّا: الوَجه الذي تأخذ فيه وتجرى عليه، والعادة (يسترسل في عملها آنا بعد آن) والجَرِيّ - كغنى: الرسول والخادم (ترسله وتُجريه هنا وهنا)، والأجير " (لنحو ذلك). والذى في القرآن من التركيب كله من الجَرْى الموصوف مسندًا إلى الأنهار. وإلى عيون الماء، وإلى السفن، والرياح، والشمس والقمر {كُلٌّ يَجْرِي} [الرعد: ٢] والنجوم. وسياقاتها واضحة.

(جور):

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف: ٣١].

"الجار: الذي يجاورك. الجوّار - كشداد: الأَكّار (الأكّار: الحرّاث. الأُكْرة: الحُفْرة في الأرض). الجائر والجيّار: حَرٌّ في الحلق والصدر من غيظ أو جوع. جائر ضَخْمُ: دَلْو عظيم. وقِرْبة جائرة وغَرْب جائر: واسعان عظيمان ".

° المعنى المحوري دخول في حيز شيء بقوة للإقامة، أو افتجاءٌ للاحتواء كما ينزل الرجل في حيز غيره والجانب مكان كالظرف، وهو حَرَم لصاحبه، وكما يحفر الأكار الأرض ليضع البذور، وكجَوْبة الدَلْو والِقْربة المذكورين للماء. ومنه "الجوَار - كسحاب: الماء الكثير القعير (محتوى عظيم). أجار المتاع: جعله في

<<  <  ج: ص:  >  >>