للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ما عليها " {كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ} [القمر: ٧] {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} [الأعراف: ١٣٣]. ومن هذا المعنى "جَرَدَ الجِلدَ (نصر): نَزَع عنه الشَعَر، والشيءَ: قَشَره، والجَرْد (بالفتح مصدر): أَخْذُك الشيءَ عن الشيء حَرْقًا وسَحْفًا. والجريدة: السَعَفة التي تُقْشَر من خوصها، والتجريدُ من الثياب ".

ومنه: "تجريدُ السيف (: سلُّه من غمده عاريًا) وجُرْدان ذي الحافر (يمتد من غِمْده)، وتجرَّدت السنبلة: خرجت من لفائفها، والنَوْرُ: خرج عن أكمامه، والحِمارُ: تقدم الأتن فخرج عنها " (سبقها فخلص من بينها فانكشفت عنه كثافتُها حوله). ومن هذا: "جَرِيدة من الخيل: مَجْموعة من الفُرْسان لا رَجّالة بينهم " (لعل الأصل أنهم طليعة من بين جيش كثيف تتقدمه - ثم إنها خالية من الرَجَّالة الذين هم كالغشاء الكثيف حول الفرسان).

ومن المعنوى: "تجرّد للأمر: جدّ فيه " (خلّص نفسَه له واستمر في العمل بقوة وصلابة).

(جرز):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا} [السجدة: ٢٧]

"أرضٌ مجروزة وجُرُز: لا تُنبِت/ قَدْ أُكل نباتُها/ لم يصبها مَطَر، وجاوزة: يابسة غليظة يكتنفها رَمْل أو قاع. وامرأة جارزَةٌ: عاقر. والجَرُوز الذي إذا أكل لم يترك على المائدة شيئًا ".

° المعنى المحوري تجرد سطح (الأرض) ليُبْس باطنها فلا تنبت شيئًا: كالأرض المذكورة، وشُبِّهَتْ العاقرُ بها. والجَرُوز يَجْرُد المائدة. ومن معنى

<<  <  ج: ص:  >  >>