للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التجريد هذا. قيل "سيف جُرَاز - كغراب: قاطع مَاضٍ (يحصد)، وقد جَرَزَه (نصر): قطعه ".

ومن جفاف الباطن مع جلادة الظاهر: "رَجُل ذو جَرَز - محركة: غِلَظ/ قُوة وخَلْق شديد يكون للناس والإبل. والجَرَز كذلك: الجسمُ/ صدر الإنسان (كتلة مجردة الظاهر ليست كالبطن رخوة الباطن). وأما "الجارزُ: السعال "فمن جفاف الباطن حسب شعور من يعانيه.

ومن تجرّد الظاهر قوله تعالى: {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا} [الكهف: ٨]- أي: أجرد. والضمير للأرض - كأن وجه الأرض طبقة مستقلة.

(جرع):

{يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ} [إبراهيم: ١٧]

"الأجرعُ: كَثِيبٌ جانبٌ منه رمل وجانبٌ حجارة. والجَرَع - محركة: الْتِواء في قوة من قوى الحبل أو الوتر تَظْهر على سائر القوى. والمجرَّع - كمعظم - من الأوتار: الذي اخْتَلَف فَتْلُه وفيه عُجَر/ لم يُجَدْ فتلُه ولا إغارته فظهر بعضُ قواه على بعض. وأجرعَ الحبلَ والوتر: أغلظ بعض قواه ".

° المعنى المحوري تعاقب الغلظ والرقة في مادة الجسم الممتد - كالحجارة والحزونة مع الرمل (السهل) في الأجرع، وكالعُجَر والأجزاء المستوية الملساء في الحبل والوتر الموصوفين.

ومن هذا: "جَرَع الماء (فهم - فتح) واجترَعَه وتجرَّعه: بَلِعه مرةً بعد أخرى كالمتكاره وشَرِبه قليلًا قَليلًا (دُفعةَ ماء بعدَ دُفعة بينهما فراغ). والجُرْعة - بالضم: مِلءُ الفم (فالجَرْع تعاقب دُفَع من المائع المكروه بَيْنَها فراغ. والتعاقب نفسه

<<  <  ج: ص:  >  >>