للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مقابل العمل فيها. ومنه "الجِزية المال الذي يؤخذ من أهل الذمة (مقابل حمايتهم، وعدم حشرهم، وتوفير الخدمات المجتمعية لهم - كما تنفق فيها زكاة المسلمين) " {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} [التوبة: ٢٩].

ومنه "الْجَزاء: المكافأة على الشيء " (كلمة مكافأة عامة في الخير والشر) ويصدق في الثواب والعقاب، لأن ما يستخرج من الشيء جزء منه وهو من جنسه حلوًا أو مرًّا {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} [الشورى: ٤٠]، {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن: ٦٠]. وكل ما في القرآن من التركيب فهو من الجزاء بالمعنى الذي ذكرناه. "ومنه جَزَيْتُه حقَّه: قضيتُه ".

ولمعنى المقابلة والقَصْد قيل "جزى الشيءُ كَفَى. وجَزَى عنك الشيء: قضى " (أي تم المراد به) {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا} [البقرة: ٤٨].

(جزأ):

{ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا} [البقرة: ٢٦٠].

"الجُزْأة - بالضم: نِصاب السِكَين والإشْفَى والمِخْصَف والمِيثَرَة، وأصلُ مَغْرِز ذَنَب البعير ".

° المعنى المحوري طرف أو بعض من الشيء مقدَّر - يُقْبَض أو يحاط به. كالذي يحيط به أصل مغرز الذنب منه، وكالذي يحيط به النِصَاب من حديد السكين الخ. ومنه الجُزْء - بالضم والفتح: البَعْض/ النَصيب والقِطْعة من الشيء {ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا} [البقرة: ٢٦٠] وقد تكون التجزئة باعتداد حكم لبعض الشيء دون سائره. {وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا} [الزخرف: ١٥]

<<  <  ج: ص:  >  >>