للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"جِزْع الوادي - بالكسر: وَسَطُه أو مُنْقَطَعُه/ حيث يُجْزَع أي يُقْطع (١). والجَزْع بالفتح: الخَرَز اليماني الصيني الذي فيه سواد وبياض [تاج] ". "جَزع الأرضَ والواديَ والمفازةَ والموضع: قَطَعه عَرْضًا. والجازع خَشَبة معروضة بين خشبتين منصوبتين عَرْضًا يُسْتَوضَع عليها سُروع الكرم وعُروشها وقُضبانها. وقد جزّع البُسْر - ض: بَلغَ الإرطابُ نصفَه أو ثلثيه ".

° المعنى المحوري انقطاع وسط الشيء مع التئام ظاهره أو اتصاله - كالخرز يكون مثقوب الوسط متصل الظاهر، والوادي فارغ الوسط لكنه يُعْبر، وكفراغ ما تحت الخشبة المعروضة، مع اتصالها هي. وإرطابُ السر إلى نصفه رخاوةٌ وذهابٌ لصلابة وسطه. ومنه "انجزع الحبل: انقطع بنصفين. والجِزْعة - بالكسر والضم - من الماء واللبن: ما كان أقل من نصف السقاء والإناء والحوض (فراغُ نصفِه: وَسَطِه) وتجزَّعوا الغيمة: اقتسموها، واجتزع من الشجرة عودًا: اقتطعه (من بين عيدانها أي من وسطها)، وجزع لي من المال جِزْعة - بالكسر أي قِطعة ".

ومن ذلك الأصل "جَزِع (تعب): ضد صَبَر " (وحقيقة الجزع الخَوَر وعدم الصمود والتماسك عند المصيبة فهذا الخور رقة وفراغ في الباطن). {إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا} ويقول الكفار وهم في العذاب يوم القيامة {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ} [إبراهيم: ٢١].

° معنى الفصل المعجمي (جز): تميز الشيء الكثيف أو انفصاله كجِزَّة الشاة


(١) هم يستعملون القطع هنا بمعنى العبور وأنا أنظر إلى فراغ وسط الوادي والخرز.

<<  <  ج: ص:  >  >>