للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حسًّا (خفيًّا). تَوَجَّسْت الطعام والشراب: تذوقته قليلًا ".

° المعنى المحوري تحصل شيء دقيق الوقع في أثناءٍ - كالصوت الخفي في السمع وقليلِ الطعام في الفم. ومنه الوَجْس - بالفتح: فَزَع يقع في القلب أو في السمع من صوت أو غير ذلك. وأوجَس القلب فزعًا: أحس به، وأوجس وتوجس منهم خِيفة: أضمر خوفًا (أحسه في نفسه) {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ} [الذاريات: ٢٨] أي استشعر. ومثلها ما في [هود ٧٠, والذاريات ٢٨].

(جسد):

{وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الأنبياء: ٨]

"الجَسَدُ - كسبب وفَرِح وعالِم وعَليم: الدمُ اليابس الجامد. والجاسد من الشيء: ما اشتدّ ويَبِس. ويقال على فلان ثوب جَاسِد: مُشْبَع من الصِبْغ .. فإذا قام قياما من الصبغ قيل قد أُجْسِد ثوبُ فلان - للمفعول.

° المعنى المحوري تجمد الجرم كتلة مشبعة المسامّ يابسة - كالثوب والدم. {فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ} [طه: ٨٨]. أي كتلة لا روح فيها. {وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الأنبياء: ٨]. أي ما جعلناهم كتلًا صماء لا تحتاج إلى طعام "الجسد يقع على ما لا يتغذى من الجماد. وقيل يقع على المتغذى وغيره ". [بحر ٦/ ٢٧٧] ردًّا لقولهم {مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ} [الفرقان: ٧] وفي [الكشاف ٢/ ٣٢٢] أي ما داموا أجسادًا فلا بدَّ أن يأكلوا ما يقوت {وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} [ص: ٣٤] قيل جاءته امرأته بشق رجل لكن ما معنى إلقائه على الكرسي؟ إذا تجاوزنا الروايات،

<<  <  ج: ص:  >  >>