للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"وجعل يفعل كذا: طَفِقَ وعَلِقَ " (تحول إلى هذا فاستمر عليه).

ومن ذلك: "أَجْعَلَتْ الكلبة والذئبة والأسَدة وكلُّ ذات مِخْلب واستَجْعَلَتْ: أحَبَّت السِفَاد واشتهت الفحل (من تحول الحال كما يقال حائل. والعامة تقول الآن في البقر "صارف "، وهما من التحويل). والجُعْل - بالضم: الأجر على الشيء فعلًا أو قولًا (فهو أجر الجَعْل كما قلنا في الأجرة إنها مقابل الأَجْر، وقالوا في أجر العمل عمالة).

° معنى الفصل المعجمي (جع): تجوف وسط الشيء كما يتمثل في الجعجع من الأرض - في (جعع)، وفي فراغ البطن - في (جوع)، وفي ترك الشيء المتحوَّل عنه - في (جعل).

[الجيم والفاء وما يثلثهما]

(جفف - جفجف):

"الجُفُّ - بالضم: شيء من جلود الإبل كالإناء أو الدلو يؤخذ فيه ماء السماء يسع نصف قربة، وشيءٌ يُنْفَر من جُذوع النخل. والجَفْجَفُ بالفتح: الغليظُ من الأرض، والقَاعُ المستديرُ الواسع. والجف - بالضم للطلعة: وعاؤها الذي تكون فيه. والجَفَف محركة: الغليظ اليابس من الأرض ".

° المعنى المحوري يُبْس الشيء المحيط برقيقٍ وغلظُه بحيث لا يكون في أثنائه أو ينتَح منه بَلَلٌ أو ما إليه (١): كالدلو، والجذع المَنْقُور، والقاع المذكورات


(١) (صوتيًّا): تعبر الجيم عن جسم هش له حدة ما، والفاء عن نفاذ بإبعاد وطرد، والفصل منهما يعبر عن نفي البلل وما إليه من أثناء الشيء كما في انسداد مسام الجُف وكجفاف =

<<  <  ج: ص:  >  >>