للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحُبّ الجم الكثير العظيم كما في آية التركيب. ومن ماديه أيضًا "جمَّ المالُ وغيرُه: كثُر، والبئرُ: كثر ماؤها ". "جَمّ الفرسُ: ترك الضِراب فتجمع ماؤه. والجَمَمُ - محركة: الكيل إلى رأس المكيال. والجَمَام: الراحة (لتجمع القوة في الجسم) وجَمّ الفرس وأَجَمّ: تُرِك فلم يُرْكَب فعفا من تعب وذهب إعياؤه. ودخلوا على القوم وبهم جَمَامة: راحةٌ وشِبَعٌ ورِيٌّ. والمَجَمّ - بالفتح: الصدر " (مجمع لما وعاه). "والجمم محركة: مصدر الشاة الأَجَمّ الذي لا قَرن له " (لأن رأسه لم يَشْعَبْه القَرْن فظل مجتمعًا مستويًا). و "قَصْر أجمّ: لا شُرَف له "من ذلك. "ومَرَةٌ جماء العظام: كثيرة اللحم عليها. والجمّاء الغفير: جماعة الناس المجتمعون الكثيرون. والجُمْجُمة بالضم: عَظْم الرأس المشتمل على الدماغ وغيره. والجَمْجَمة - بالفتح أن لا يُبِين كلامَه من غير عِىّ (يجمع الكلام في فمه). وجَمْجَم في صدره شيئًا: أخفاه ولم يُبْده " (جمعه وختم عليه).

(جمح):

{لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ} [التوبة: ٥٧]

"الجُمَّاح - كتُفَّاح: شيء يُتَّخذ من الطين الحُرّ أو التَمْر والرماد فيُصَلَّب ويكون في رأس الِمعْراض يُرْمي به الطَير [وفي ق: جمح الصبي الكعب بالكعب: رماه حتى أزاحه من مكانه]. وفرس جَموح: إذا لم يَثْن رأسه .. / من عادته ركوب رأسه لا يثنيه راكبه/ يعتزّ راكبَه ويغلبُه ". [المِعراض عود تثبّت الحصاة في رأسه لتُقْذف به. والكعب حصاة مكعبة، وكانوا يلعبون بالكعاب].

° المعنى المحوري اندفاع مع صلابة (في الشيء المجتمع) بحيث لا ينثني: كالجُمَّاح الموصوف يندفع حتى يصيب الطائر، وكالفرس الجموح يندفع ولا يلين

<<  <  ج: ص:  >  >>