للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خَشَب كالحظيرة ثم يُشَدّ في وَسَطه بحبْل مجمعه. والحُبْكة والحِباك أيضًا: القِدّة التي تضم الرأس إلى الغراضيف من القتَب والرَخل. والحَبْك -مصدر: الشدّ والإحكام وتحسين أثر الصنعة في الثوب " [ق].

° المعنى المحوري شَدُّ أَسْر المتجمع من وَسَطه شدًّا دقيقًا متينًا. كما وُصِف. ومنه "حَبَكتُ عُرُوش الكَرْم بالحِبال. والحَبِيكَةُ: كلُّ طريقة من خُصَل الشعر (مجدولة مشدودة في الوسط) أو البيضة " (= الخُوذة. والحبيكة هنا وشيٌ عليها). وعلى التشبيه في التماسك مع الاطراد: "في رأسه حُبُك بضتين أي شعر رأسه متكسرٌ من الجعودة مثل الماء الساكن أو الرمل إذا هبت عليهما الريح فتجمعت على وجهيهما طرائق ممتلئة كالأمواج فتصنع ما يشبه الموجات الدقيقة الممتدة في وسط تلك المساحة {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} ج حِباك أي المشدودة الوثيقة، أو ذات طرائق النجوم المترابطة الممتدة كالحُزُم. أو (ج) حبيكة أي طرائق النجوم.

(حبل):

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران: ١٠٣]

"الحَبْل -بالفتح: الرِبَاط، والرَسَن. والحِبَالة- كرسالة: تلك التي يُصادُ بها (مصنوعة) من حِبَال. وكرُخام: الشعر الكثير. وحَبْل الرمل: قطعة من الرمل ضخمة ممتدة. وحَبِلت المرأة: امتلأ رحمها ".

° المعنى المحوري جع وثيق أو عظيم مع امتداد: كحبل الرمل وهو متجمع ممتد، وكعُلوق ما يصاد بالحبالة ليصير إلى حوزة الصائد، وما يربط بالحبل ليظل زمنًا كذلك، والحُبْلى تجمع الجنين في بطنها زمنًا طويلًا، والشعر

<<  <  ج: ص:  >  >>