للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يناله ويخالطه). وفُسر الحجاز في قوله: {ونحن أناس لا حجاز بأرضنا)

بالجبال فالجبل يمنع ويردّ ما في جانب منه لا يخالط الجانب الآخر. وسُمّيت أرض الحجاز شرفها الله تعالى بأن فيها سلسلة من الجبال حجزت بين نجد وتهامه [ينظر ل ١٩٦].

ومن ذلك أيضًا "حُجْز الرجل -بالضم: فصل ما بين فَخِذه والفخذ الأخرى من عشيرته " (الفخذ، هنا أحد تفرعات القبيلة. فالشخص الذي يتميز عنده الفرع كأنه حاجز عن الفرع الآخر) ومن هنا "حُجْز الرجل -كذلك: أَصْلُه ومنبته "لأن الفرع ينسب إليه أيضًا. و "رجل شديد الحُجزْة -بالضم: صبور على الشدة والجَهْد " (حجزة الإنسان: معقِد السراويل والإزار- كناية). أما "الحَجَز -محركة: أن تتقبض أمعاء الرجل ومصارينه من الظمأ فلا يستطيع أن يكثر الشرْبَ ولا الطّعمّ "فهو من المنع الشديد لكن بمعونة الصيغة فالحَجَز -محركة مصدر لفَعِل بكسر العين وهي قد تأتي للمطاوعة كما هنا. والمطاوعة من باب المفعولية.

° معنى الفصل المعجمي (حج): الحيلولة بصُلب أو شديد كما يتمثل في حجاج العين -في (حجج)، وكما يتمثل في تعويق نبات (الحاج) من يريد أن يجتازه- في (حوج)، وفي (حاجب) العين الذي يحميها -في (حجب)، وفي منع اختراق (الحجَر والحجرة) - في (حجر)، وفي منع (الحاجز) تسيبَ الشيء إلى ما هو محجوز عنه -في (حجز).

<<  <  ج: ص:  >  >>