للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أي واحدة منكن كأي واحدة من النساء من حيث إن الواحدة منكن أم للمؤمنين، وزوجة لخير المرسلين، ونزل القرآن فيها وفي بيوتكن [ينظر بحر ٧/ ٢٢١]. {لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ} [فاطر: ٤٢] أي ليكونن أكثر اهتداء من أي أمة ممن كذب الرسل من أهل الكتاب [ينظر قر ١٤/ ٣٥٨] والذي في [بحر ٧/ ٣٠٤] غريب. {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} [يوسف: ٤] [ينظر حاشية الشهاب ٢/ ٢٤٦ و ٨/ ٤١١، ومواضع لفظ أحد في فهرس الدر المصون، والآلوسي ٣٠/ ٢٧١ - ٢٧٢].

(حدب):

{وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} [الأنبياء: ٩٦]

"الحَدَب -محركة: خروج الظهر ودخول البطن والصدر. موضع الحدب في الظهر الناتي. وقد حَدِبَ ظهره واحدَوْدب وتحادب. الحَدَبة: ما أشرف من الأرض وغلظ وارتفع، ولا تكون الحدَبة إلا في قُفٍّ أو غِلظ أرضٍ. حَدَبُ الماء: موجُه. الأَحْدب: النُؤْي لِاحْدِيدابه ".

° المعنى المحوري انحناء الشيء بنتوء وسطه عن سائره. كنتوء الظهر عن جانبى البدن ونتوء النؤى والحُدوب الموصوفه. وقوله تعالى {وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} أي من كل أَكَمة وكل موضع مرتفع ".

ومن معنويه: "حَدِب فلان على فلان وتحّدب: تعطف وحنا عليه يقال هو له كالوالد الجَدِب. والمتحدِّب: المتعلق بالشيء الملازم له ". فهذا من الانحناء كما يقال حنا عليه وتعطف عليه وجنأَ عليه ".

<<  <  ج: ص:  >  >>