للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[والحرْبُ مشتقة المعنى من الحرَبَ} (١)

وهي تتم بحدّة. وفعلُها حَارَبَهُ. والمفاعلة للمحاولة أو لتبادل السلب بين الطرفين. {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ} [الأنفال: ٥٧] ولم يَرِدْ فعلها ثلاثيًا (ويمكن أن تكون من المحادّة) ومن هذا: الفعل (حارب)، (يحارب)، (الحرب) في القرآن.

ومن الأصل "المحراب: عُنُق الدابة (يمتد من الجسم مستدِقّ الأعلى أي مسَنَّمة كظهر الحرباء) وكذلك المحراب: ماوى الأسد " (زُبيَة الأَسَد تكون في قمة الجبل) ومن ذلك كله نفسر المحراب في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} {وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ} [آل عمران: ٣٧ - ٣٩] {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ} [مريم: ١١] {إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ} [ص: ٢١] بأنه "خلوة مرتفعة (غرفة) (٢) ينفرد فيها الرجل أو المرأة عن الناس فذاك هو الذي يتأتى معه استعمال: دخل، وخرج، تَسَوَّرَ. وفي [ل] شاهد آخر "دخل محرابًا له فأشرف عليهم عند الفجر "وقد فُسر المحراب في مواضع أخرى في [ل] بالقَصْر (وهذا يجوز للانفراد) وبالمسجد (وهذا لا يجوز إلا تسامحًا) ويصح إطلاقه على المكان الذي يُخَصَّص لكبير القوم أو كبارهم بكونه مرتفعًا أو في الصدر أو نحو ذلك (ومحراب المسجد اليوم من ذلك لأنه يسمح للإمام وحده بالتقدم أمام الناس)،


(١) في الأمالي ط ١ ص ٤ .. عن أب بكر بن الأنباري (أنهم -أي عرب الجاهلية كانوا يكرهون أن تتوالى عليهم ثلاثة أشهر لا تمكِنُهم الإغارةُ فيها لأن مَعَاشهم كان من الإغارة ... ".
(٢) الغرفة: الحجرة التي تكون في الطابق الثاني أي فوق حجرة أرضية.

<<  <  ج: ص:  >  >>