للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(كتعب): ضاق "كأنما زَحَمَه هَمٌّ وتجمع فيه {فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ} [الأعراف: ٢]، {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: ٧٨]: تضييق {لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} [النساء: ٦٥]: ضيقًا. وكل (حَرَج) في القرآن فهو بمعنى الضيق الشديد أو المنع {وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا} [الأنعام: ١٢٥] وهو شدة الضيق. الحرَج: موضع الشجر الملتفّ، فكأن قلب الكافر لا تصل إليه الحكمة -كما لا تصل الراعية إلى (ما في) الموضع الذي التف شجره (من مرعى) [قر ٧/ ٨١]. و "الحرِج -كفرِح: الذي لا ينهَزِم ولا يبرح القتال (صامد يَضِيق على نفسه أن يتقهقر)، والذي يهاب أن يتقدم على الأمر " (يضيق على نفسه سبيلُ التقدم).

ومن مادّيه "الحرجة -محركة: مئةٌ من الإبل، والحرَج- محركة: خشب يُشَدُّ بعضه إلى بعض (كثافة) تحمل فيه الموتى، والناقة الطويلة الجسيمة على وجه الأرض كالحُرجُوج -بالضم (تزحم)، والحِرج- بالكسر: جماعة الغنم، والثياب التي تبسط على حبل لتجف (كالسَدّ) وحَرَج أنيابَه (نصر): حَكَّ بعضها إلى بعض من الحَرَد " (زحم بعضها ببعض ضغطًا بقوة من الغيظ).

(حرد):

{وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ} [القلم: ٢٥]

"الحَريد: السمك المقدّد. وحاردت الإبلُ: انقطعت ألبانها أو قلّت. والحارد والحَرُود: القليلةُ اللبنِ من النُوق ".

° المعنى المحوري جفاف الباطن ويُنسُه بذهاب الندَي والطراءة منه. ومنه: "الحرَد -محركة: أن ييبس عصب إحدى يَدَي البعير من العقال: وحبل

<<  <  ج: ص:  >  >>