للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأرض وإخراج- مَدَرها -في (حرث)، وكما في الفرجة التي تكتنفها الأشجار فتضيقها- في (حرج)، وكما في ذهاب غضاضة باطن الشيء ذات القيمة أو التي كانت تعظمه قبل أن يجف علي ذلك -في (حرد)، وكما في الضعف المحوج للحراسة -في (حرس) وكما في قشر الظاهر قشرًا مبالغًا- في (حرص)، وكما في خرط مادة التماسك من الجص والوسخ من الثياب -في (حرض)، وكما في قطع الامتداد -في (حرف)، وكما في اختراق الحدة إلى قلب الشيء -في (حرق)، وكما في الزوال اليسير -في (حرك)، وكما في خلو الحيز ومنع التصرف فيه لغير أهله- في (حرم).

[الحاء والزاي وما يثلثهما]

(حزز):

"الحَز -بالفتح: غامضٌ من الأرض ينقاد بين غليظين. والفَرضُ (نحت دقيق) في العُود والمسواك والعَظم (المستعمل) غيرُ طائل (أي غيرُ عميق) والتحزيز: كثرة الحزّ كـ "أسنان المِنْجَل. والحزيز ما غلُظ وصلُب من جَلَد الأرض مع إشراف قليل ".

° المعنى المحوري شقٌّ دقيق غيرُ نافذ في شيء صلب (١) - كذلك الغامض


(١) (صوتيًا): تعبر الحاء عن احتكاك بعرض وجفاف، والزاي عن تجمع واكتناز أو نفاذ كذلك، والفصل منهما يعبر عن شق دقيق (نتيجة فحو الحك) في ما هو شديد مكتنز الجرم كالحزّ في الأسنان وبين غليظين. وفي (حوز - حيز) تضيف الواو معنى الاشتمال والدور، ويعبر التركيب عن الإحاطة كأن القَطع استدار بالشيء. وعزله عما حوله كما في الحوز الذي حولَه مُسَناة. وفي (حزب) تعبر الباء عن تجمع رخو مع تلاصق ما، ويعبر التركيب معها عن ترابط وتجمع لهذا الذي تميز عن غيره -بعضه مع بعضه جُملة=

<<  <  ج: ص:  >  >>