للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

انجَرَد. ناقة حَصّاء: إذا لم يكن عليها وَبَر. والأَحَص من الرجال: الذي لا شَعَر في صدره. إذا ذهب الشَعَرُ كله قيل رجل أحَصّ وامرأة حَصّاء. وذنب أحص: لا شعر عليه ".

° المعنى المحوري انسحاف الشعر ونحوه من اللطيف عن ظاهر الشيء الغليظ أو المتين فيظهر واضحًا قويًا أو صُلبًا خالصًا مما يغشاه (١) (جنس من القطع+ كشف وظهور+ غلظ أو متانة) (الغليظ كتلة كبيرة صلبة أو جافة) كانسحاف الشعر والوبر والزئبر عن الرأس والبدن ونسيج الثوب، فيظهر الرأسُ كتلةَ صُلْبة،


(١) (صوتيًا): تعبر الحاء عن احتكاك بعِرَض وجفاف، و (الصاد) عن غلظ وقوة، فحبر الفصل منهما عن صَلد أصم أملس، لكشف ما كان يغطيه كالأحص والحجارة. وفي (حصو - حصى) تعبر الواو عن الاشتمال والياء عن الاتصال وعبر التركيبان عن كون الصّلد ملتئمًا على نفسه صغير الجِرم كالحصى، وفي (حيص) تعبر الياء عن الاتصال ويعبر التركيب عن الحيود الشديد (امتداد مع استصحاب الشدة، والالتواء يبرز الاتصال). وذلك الالتواء هو مقابل الاشتمال والواو هي الأصل، وفي (حصب) تعبر الباء عن تجمع برخاوة وتلاصق ما، ويعبر التركيب عن لصوق نحو الحصا بظاهر الشيء ويتمثل ذلك في البَثْر والحصب. وفي (حصد) تعبر الدال عن حبس، ويعبر التركيب عن جفاف أو تمام ونهاية كالحصد. وفي (حصر) تعبر الراء عن الاسترسال ويعبر التركيب عن امتداد (= استرسال) الشدّ والشدة كما في الحَصر والحَصِير. وفي (حصل) تعبر اللام عن الاستقلال، ويعبر التركيب عن التجمع استخلاصًا في حيز مع تميز (استقلال) كما في الحصول. وفي (حصن) تعبر النون عن الامتداد في الباطن بلطف ويعبر التركيب عن كون تلك الشدة والصلابة محيطة بلطيف في الباطن تحصنه أو كونها سارية في الأثناء فيكون الشيء متين الأثناء كالحصن والدرع.

<<  <  ج: ص:  >  >>