للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجلد، وكالحصا الذي يُرْمَي به ويُفْتَرش. ومنه حَصَبه: رماه بالحصباء. وقد ذكرنا الحاصب. وقوله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا} [القمر: ٣٤]: عذابًا يحصِبهم -كما قال تعالى عن قوم لوط {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} [هود: ٨٢] وكل (حاصب) في القرآن فهو بهذا المعنى. و "الحصَب -محركة: كل ما ألقيتَه في النار من حَطَب وغيره {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء: ٩٨]. قال الأزهري: الحصَبُ: الحطَبُ الذي يُلقى في تنور أو في وَقُود. فأما مادام غير مستعمل للسَجُور فلا يُسمَّى حَصَبًا "اه. [ل].

(حصد):

{وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ)} [الأنعام: ١٤١]

"الحَصد: جَزُّك البُرّ ونحوه من النبات. حَصَد الزرع وغيره من النبات (نصر وضرب): قطعه بالمنجل. والحصاد -كسحاب وكتاب، والحَصِيد والحَصَد- محركة: الزرعُ والبُرّ المحصود بعدما يُحْصَد. والمُحصِد -كمحسِن: الذي قد جفَّ وهو قائم. والحَصَد -محركة: ما أحصد من النبات وجفَّ. والمِحْصَد (آلة): المنجل ".

° المعنى المحوري جزّ النبات (ونحوه من الممتد) بعد جفافه واكتمال حاله. كجَزّ البُر ونحوه من الزرع بعد أن يجف. والمُحصِد وأحصَدَ إنما هما من استحقاق الجز بعد الجفاف. فمن الجزّ نفسه: {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ} [يوسف: ٤٧] وقوله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: ١٤١]، أي يوم حَصْده وجزازه. وقوله تعالى: {فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} [ق: ٩] قال الفراء: هذا مما أضيف إلى نفسه. وهو مثل قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ

<<  <  ج: ص:  >  >>