للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري قضبان وأغصان من الشجر (خشبية) جافة توقد بها النار (أي توضع فيها لتُشَب بها): كالحطَب والجاف من فروع الكروم {فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد: ٤]. ومن الشبيه بالحطب وصفهم الشديدَ الهُزال بالأحطب.

(حطم):

{ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} [النمل: ١٨] "الحطام -كغراب: ما تكسر من اليبيس. وحُطَام البيض: قشره. وصَعْدة حِطَم -كعنب: كِسَر. وإبل وغَنَم حُطَمة -كهُمَزة: كثيرة تحطِم الأرض بأخفافها وأظلافها. والحَطْم (مصدر): الكَسْرُ والدَقّ ... يَحْطم كل شيء: يدُقّه ".

° المعنى المحوري تَكَسُّر اليابس قِطَعًا لضغطٍ شديد أو ثقيل وقع عليه كقِشر البيض، وكالصَعْدة، وتكسر ما يبس مما كان مُسَوَّى على هيئة خاصة {لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} لا يَسحَقَنكم. {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا} [الزمر: ٢١] (هشيما)، ومثله ما في [الواقعة: ٦٥، والحديد: ٢٠] {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (٥) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ} [الهمزة: ٥، ٦] (ولفظ الحَطْم من أوقع تصوير ما تفعله النار بمن يُلْقَي فيها).

والحطيم جدار الكعبة المشرفة -زادها الله تشريفًا وتعظيمًا: القصيرُ المواجه للميزاب، لأن البيت رُفع وترُك هو كالمحطوم. والحاطوم: الهاضوم (يهضم الطعام الذي يُشْعَر به كأنه صُلْب لتوقفه في البطن) وماء حاطوم: مُمْرئ (يُجْري الطعام كأنه هاضوم).

<<  <  ج: ص:  >  >>