للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الحظار: الجِدَار من الشجر يوضَع بعضُه على بعضه ليكون ذرّى للمال يَرُدّ عنه بَرد الشَمال. وكلُّ ما حال بينك وبين شيء كحائط الحظيرة حِظَارٌ -ككتاب وسَحاب. والحظيرة: ما أحاط بالشيء ".

° المعنى المحوري المنع عن الشيء بنحو الجدار يصدّ عنه. كالحظار يمنع الهواء البارد ونحوه عن المال أي الأنعام وكذلك الحائط. ومنه "حَظَر الشئَ (نصر) وحَظَر عليه: مَنَعه {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}. والمحتظَر -بفتح الظاء: الحظيرة، وبكسرها: صاحبها أو صانعها ". ولما كانت الحظيرة تُبْتَى من شجر يابس وحَطب ونحو ذلك من غصون مقطوعة من شجرها فإن مادة بنائها هذه يصدق عليها اسم (الهشيم) وعليه: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} [القمر: ٣١] بفتح الظاء أي حُطام الاحتظار -فتكون مصدرًا ميميًا باقيًا على المصدرية أو بمعنى اسم المفعول أي الحظيرة، وبكسرها -أي الحطام الذي يبنى منه الرجلُ الحظيرة.

° معنى الفصل المعجمي (حظ): عظم الجرم كما يتمثل في عظم القسم أو النصيب في (حظظ)، وفي عظم ركام الشجر الجاف الممتد كالجدار -في (حظر).

[الحاء والفاء وما يثلثهما]

(حفف- حفحف):

{وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} [الزمر: ٧٥]

"حَفَّ القومُ بالشيء/ بسيّدهم يحُفّون حَفًّا: أَحْدَقوا به وأَطَافوا به وعَكَفوا واستداروا. حِفافَا الجبل وكل شيء: جانباه. حِفَافُ الرمل: منقطَعُه -والحِفَافان:

<<  <  ج: ص:  >  >>