للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري حدّة بالغة في الشيء تمنع الاقتراب منه: كالحرارة للشمس والنار {نَارٌ حَامِيَةٌ} [القارعة: ١١] وكذا ما في الغاشية ٤]، {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ} [التوبة: ٣٥] وكسُمِّ العقرب وغيرها يؤلم وَيضُرّ ويخيف منها. ثم استعملت الحمة في إبرة العقرب للمجاورة، لأن السُم منها يخرج " [التاج].

ومن تلك الحدة البالغة "حَمِىَ من الشيء وعنه -كرضى: أَنِف وغضب واغتاظ. وهو ذو حَميّة -فعيلة: غَضَبٍ وأنَفة {الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} [الفتح: ٢٦] وحُميّا الكأس: سَوْرتها وشِدَّتُها. يقال سارت فيه حُمَيّا الكأس أي ارتفعت إلى رأسه ".

ومن تلك الحدة المانعة من الاقتراب: "حَمَى الشيءَ (رمى): مَنَعَه ودفع عنه. وحَمَاه الناسَ يحْمِيه إياهم: مَنَعه " (منهم) ومن ذلك "الحِمَى: موضع فيه كلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى لا يُقْرَب ". ومنه أيضًا "حَمَى المريضَ الطعامَ الذي يضره: مَنَعَه إياه، وهي الحِمْية -بالكسر ".

ومن الحدّة المانعة من الاقتراب أُخِذَ معنى الحفظ. "الحامية: الرجلُ يحمِى أصحابه في الحرب. الحَوامي: صَخْر عِظام تُجْعل في مآخير طيّ البئر (حتى لا) ينقلع قُدُمًا، يحفرون له نِقارًا فيغمزونه فيها، فلا يدع ترابًا، ولا يدنو من الطيّ فيدفعه ". ومن هذا أيضًا "حَمُو المرأة وحمَاها: أبو زوجها وأخوه وكل من كان من قِبَله " .. فهذا من الحماية والحمُوّ أي أنهما يحمَيان لها. "والحامي: الفحل من الإبل يَضْرِب الضِرابَ المعدود (عشرة أبطن -أو يُلقِح ولدُ ولدِه) فيقال قد حَمَى ظهرَه (أي منعه) فلا يُرْكب ولا يمنع من ماء ولا مرعى {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا

<<  <  ج: ص:  >  >>