للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري حوز أو ضم بإقلال رفعًا أو تعليقًا. كالحِمل على الظهر .. وكالعِنب في الزَبِيل والوَلد في البطن والسيف على الكتف أو الحائط {حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} [الأنعام: ١٤٦]،، أي ما عَلِقَ بها من الشحم {أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [يس: ٤١] والحِمْل -بالكسر- ما حُمِل (على ظهر أو نحوه) {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ} [يوسف: ٧٢] "والحَمُولة: كلُّ ما احتَمَل عليه الحيُّ من بعير أو حمار عليها أثقال أوْلا "- أي هو ما يمكن أن يُحْمَل عليه {وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا} [الأنعام: ١٤٢] "أما الحُمول كطُبول فهي الأَحْمال أنفسها ".

ومن ذلك "احتمل القومُ وتحمّلوا: ذَهَبُوا وارتحلوا. (حملتهم رواحلهم) وحَمَله: أعطاه ظهرًا يركبه (يحمل نفسه عليه) {وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ} [التوبة: ٩٢]، {وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}، {فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا} [الذاريات: ٢] هي السحاب يحمل الماء [قر ١٧/ ٣٠]، "والحِمالة كرسالة: الغُرْم تَحْمِلُه عَن القوم ".

ومن معنوى ذلك حَمْل الخطايا ونحوها {اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ} [العنكبوت: ١٢]، {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ} [النور: ٥٤].

ومن الكناية "حَمَل به: كَفَل -كأنما تَعَلَّقَهُ في حوزته، والحميل الكفيل {وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ} [العنكبوت: ٦٠] أي لا تدّخر [قر ١٣/ ٣٦٠]. أو لا تضمنه .. كما قيل عن المحمولات في البطن: المضامين. {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا}

<<  <  ج: ص:  >  >>