للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(حنذ):

{فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} [هود: ٦٩]

"حَنَذ اللحمَ: شَواه على الحجارة المُحْمَاة واستَحْنَذتُ في الشمس: استَعْرَقْتُ بأن أُلْقِى فيها عليكَ الثيابُ حتى تَعْرَق. وحَنَذْتُ الفَرَسَ حِناذًا إذا جَلَّلْتَه بعد أن تَسْتَخضِرَه ليعرق ". [الأساس].

° المعنى المحوري حَرَارة تُذْهِب رُطُوبة الشيء وغُضُوضَتَه نَفَاذًا من أثنائه. كما في الاسِتحْنَاذ وحَنْذ اللحم والفرس. {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} [هود: ٦٩]: مشوِىًّ على الحجارة المُحْماة [قر ٩/ ٦٣] ومنه "إذا سَقَيْتَه (أي الخمر والعياذ بالله) فاحنِذْ له: أي اسقِهِ صِرْفًا قليل المِزَاج يَحْنِذُ جَوْفه "والعجل الحنيذ في آية الرأس هو المشوي على الحجارة المحماة.

(حنف):

{إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا} [الأنعام: ٧٩]

"رَجُلٌ أحنفُ: يمشي على ظهر قَدَمِه مِن شِقِّها الذي يلي خِنْصَرها. الحَنَف في القدمين: إقبال كل واحدة منهما على الأخرى بإبهامها، وكذلك هو في الحافر في اليد والرجل ".

° المعنى المحوري التفات الشيء أو اعوجاجه عن معتاد الحال: كالأخف الموصوف أولا، والصورة الأخرى فيها التفات واعوجاج أيضًا. ومن الاعوجاج في صورة انحناء "الحَنْفاء: القوس، والموسى، والسلحفاة، والحرباء "فكل تلك معوجة ماديًّا لانحناء هيئتها. ومن معنوى هذا "الأَمَةُ الحنفاء: المتلونة تكسل عرة وتنشط أخرى ".

ومن الالتفات عن معتاد الحال "حَنَف عن الشيء وتحنف: مال. والحنيف:

<<  <  ج: ص:  >  >>