للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أكثرَ من اللبن حتى فَسَد بطنه وبَشِم واتَّخَم. والأُخُذ -كعُنق: الرَّمَد. وقد أَخِذَت عينه (تعب). والإَِخْذ - بالكسر والفتح، والاِخذة -بالكسر: ما حفرته لنفسك كهيئة الحوض تمسك الماء/ صَنَعُ الماء يجتمع فيه ".

° المعنى المحوري حَوْزُ الشيء في الأثناء ضمًّا أو قبضا على غِلَظ ماديّ أو معنوى كبدء السمن في البعير -وغلظه هنا هو حِدّة الشحم أو عُسْر البدء، وكاللَّبَن الزائد عن الحاجة في الفصيل، وحُبُوب الرَمَد في العين وغلظها كونها على سبيل المرض، وكالماء الكثير في مصنعة الماء. ومنه التأخيذ: حَبْس السَوَاحر الأزواج عن النساء (حبسهم في حوزة الزوجة التي تُؤَخذُهم. وهو غلظ معنوي لما فيه من قهر).

ومنه "الأَخْذُ خلافُ العطاء " (تحصيل الشيء في الحوزة بقوة): {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ} [الأعراف: ١٥٠]، {قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ} [يوسف: ٨٠] (المواثق كالقيد وهو سبيل ضمان شيء أي حوزه بقوة). {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} [الحجر: ٧٣]، {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} [العنكبوت: ٣٧]، {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ} [النساء: ١٥٣] (كل ذلك أحاطت بهم في جوفها وبلعتهم وأتت عليهم. من غلظ الحوز في الأصل). وكذا "أَخَذَه بذَنْبه وآخذَه: عاقبه ". أصلها: ضبطه أو تمكن منه فعاقبه {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: ٢٨٦] {فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ} [آل عمران: ١١] (وتلاحَظ الغلظة في كل ذلك حتى في الأخذ خلاف العطاء لأن تقبل الشيء عطاءَ أَرْفَق).

ومن ذلك التحصيل في الجوف "اتّخَذَ فلان مالًا وتَخِذه: كَسَبه. {وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ} [البقرة: ١١٦] {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ

<<  <  ج: ص:  >  >>