للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مُخَرْدِل ومُخرْدِلة -بكسر الدال: كَثُرَ نَفَضُها وعَظُم ما بقى من بسرها ". (النَفَض: ما يسقط قبل الجنْى).

° المعنى المحوري تفرق مع دقة جِرْم: كقطع اللحم الصغار، وكنَفَض النخلة الذي يَسْقُط فانقطاعه تفرق، وهو يكون صغيرًا ولا بد، لعدم اكتمال نموّه. ومنه الخرْدل المعروف لتفرقه حبوبًا مع علوقه طعم الحرافة {مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ} [الأنبياء: ٤٧، لقمان: ١٦].

(خرص):

{قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} [الذاريات: ١٠]

"الخُرْص -مُثَلَّثة: كل قَضيب من شجرة/ كل قضيب رطب أو يابس كالخُوط. والخُرْص -بالضم: الجريدة، وسنانُ الرمح. والمَخَارِص: مشاور العسل. والخَرِيص: شِبْه حَوْض واسع يَنبُثِق فيه الماء من النهر ثم يعود إليه والخَرِيص ممتلئ (أي امتلأ تجوفه فالعائد إلى النهر ما زاد عن ملء الخريص). وخَرِيصُ البحر: خليج منه ".

° المعنى المحوري خلوص الشيء من آخَر مجتمعا في استواء أو تحدُّد: كالقضيب فهو ملتف الجِرم ممتد من الشجرة في استدقاق، وكالسنان يمتد من الرمح بتضام حتى يدِقّ. وكالخريص يجمع الماء بقدر محدود، وكجَنْى العسل قدْرَا فقدرًا. ومنه "الخُرص -بالضم والكسر: القُرْط بحبة واحدة (تبدو خارجة من الإذن متجمعة دقيقة، والدرعُ (يضم الجسم وهو منفصل يُخْلع).

ومن ذلك الأصل: "خَرْصُ العَدَد: حَزْرُه " (استخلاص مقدار تجمعه تقديرًا من النظر إليه) كخرص النخل والكرم. وكذلك: "الخَرْص والتخرُّص:

<<  <  ج: ص:  >  >>