للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الخَرق -بالفتح: الفُرجة أو الشَقُّ في الحائط أو الثوب ونحوه. والخِرقة من الثوب -بالكسر: المِزقة منه ".

° المعنى المحوري نفاذ في العمق أو منه بغِلَظٍ وقوَّة: كذهاب الكتلة التي كانت تسد فرجة الحائط والثوب {حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا} [الكهف: ٧١]، {إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ} [الإسراء: ٣٧] ومنه "اخترقَ دارَ فلان: جعلها طريقًا ". ومنه "الخَرِيق: الريح الشديدة الهبوب تخترق ما بين الجبال: (خريق بين أعلام طِوَال).

و"الخَرْق -بالفتح: الفلاة الواسعة (فارغة). وبالكسر: الكريمُ من الرجال السَخِي (سَمْح يُخْرج مما في حوزته لا متشددٌ كزّ) كالمِخراق. وبالضم: الجهلُ والحُمقُ (فراغ من العقل). وخَرِق الظبيُ والإنسانُ (تعب): دَهِشَ فلَصِق بالأرض (ذهبت قوته الداخلية فانهار) وقد أخْرَقه الفَزَع أو الحيَاء. والمِخْراق من الرجال: الطويلُ الحسَنُ الجِسم (ينفذ في الجو)، والذي لا يقع في أمر إلا خرج منه (ينفذ/ يسلك)، وتلك الخِرَق المفتولة التي يضرب بها، (من خِرَق، أو لأن المقصود بها أن يلوح بها في الجو).

ومن الأصل "الخِرْقَة -بالكسر: القطعة من الجراد " (قطعة منفصلة من تجمع الجراد). ومنه "خَرَقَ الكذب وتَخَرّقه وخَرّقه: اختَلَقَه " (أخرج من جوفه الفارغ -لا من الواقع- كلامًا غليظًا ألّفه) {وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام: ١٠٠].

° معنى الفصل المعجمي (خر): تخلخل الأثناء وتيبها وهو مستوي من النقص -كما يتمثل ذلك في خرور البناء وخر الماء -في (خرر)، وفي الخَوْر الشق في

<<  <  ج: ص:  >  >>