للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري شق سطحيّ دقيق مستطيل في ظاهر الشيء (١). كخط الحازي، وخط ظلف البقرة، وخط القدم. ونظرًا إلى الشق الممتد قالوا "خَطه بالسيف نصفين ". ومن هذا أيضًا -مع الامتداد الذي يبديه الاستواء -قيل لسِيف عُمَان أي الساحِل خَطّ، ولمَرفأ السفن بالبحرين خَط -بالفتح فيهما. فكل منهما شِق -بالكسر- أي جانب ممتد.

ونظرَا إلى أن الشق المذكور علامةٌ في وجه الأرض قالوا "الخِط والخِطة -بالكسر فيهما: أرضٌ (غير مملوكة) ينزلُها الرجلُ قَبْلَ غيره فيُعلِمُ عليها علامة بالخط ليُعْلِمَ أنه قد احتازها ليبْنيها دارًا. واختلط فلان خِطة -بالكسر: إذا تحَجَّر موضعًا وخَط عليه بجدار ".

وقولهم "فلان يَخُطّ في الأرض إذا كان يفكر في أمره ويدبره "= هذا تطور عن خط الزجر.


(١) (صوتيًّا): الخاء لتخلخل الجرم، والطاء تعبر عن ضغط بغلظ وامتداد، والفصل منهما يعبر عن شق سطحي تمد في ظاهرٍ رخو كالخط في الرمل. وفي (خطو) أضافت الواو التعبير عن اشتمال، وعبر التركيب معها عن (جَوْز) مسافة فارغة وهي مسافة الخطوة من الأرض. وفي (خيط) عبرت الياء عن اتصال مع الشق نحو ما في الخيط والخياطة من امتداد واستعماله لوصل الثياب بالنفاذ فيها. وفي (خطأ) أضافت ضغطة الهمزة ما عبر معه التركيب عن التخطي باندفاع. وفي (خطب) عبرت الباء عن تجمع رخو وتلاصق ما، وعبر التركيب معها عن ضم أو محاولته (أي أن الشق في (خطط) صار هنا اجتلافا) كما هو هدف الخطبة -بالكسر والضم. وفي (خَطف) تعبر الفاء عن طرد وإبعاد، ويعبر التركيب عن وقوع ذلك الأخذ (من القطع في خطط) نَزْعًا بخِفّة كما في الخطف.

<<  <  ج: ص:  >  >>