للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن ذلك الأصل قيل: "خالَ الرجلُ يَخُول: تكبَّر (تَعَظَّم لمِلْكله -أو ظنِّ مِلكِه- شيئًا).

(خيل):

{وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ} [الأنفال: ٦٠]

"الخال: السحاب الماطر/ لا يُخلِفُ مطرُه. وأخالت الناقةُ: إذا كان في ضَرعها لبن. والخَال: شامة سوداء في البدن لها شَخْصٌ (فإذا لم يكن لها شخص فهي شَامَةٌ)، والبعيرُ الضخم. والخِيلُ -بالمد: الحِلْتيت (وهو صِمغ يخرج من الشجر). أرض مُتَخَيِّلة ومُتَخَايلة: بلغ نبتُها المَدَى/ أن تُرَى وخَرَجَ زهرُها ".

° المعنى المحوري أن يظهر على الشيء ما يشي باحتوائه شيئًا زائدًا متميزًا: كالماء في السحاب، واللبن في الضَرع، وكالشامة الناتئة من البدن تشير إلى وجود شيء غريب خلفها، وكالسِمَن في البعير، والحِلتيت من الشجرة، وكبلوغ النبت مداه، والزهر بشائر كمال. ومنه "الخالُ والخَيْل -بالفتح وكِسيراء ونُفَساء وأجْدَل ومَكِيدَة وأيْلة: الكِبر " (تعظمٌ ظاهر بما عنده حقيقة أو ادعاء): {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [لقمان: ١٨] وكذا ما في [النساء: ٣٦، والحديد: ٢٣]. و "المُخَايلة: المباراة والمفاخُرة) (مكابرة ومعاظمة). النبات والزَهْر بُشْرَى كمال).

ومن الأصل كذلك: "الخيال لكل شيء تراه كالظِلّ، وكذلك خيالُ الشخص في المرآة وخيالُه في المنام: صورةُ تمثاله (صورة ناشئة عن الأصل زائدة عليه وظاهرة) وربما مرّ بك الشيءُ شبهُ الظِلِّ فهو خَيَال يقال تَخَيَّل لي خَيَاله "اه - ومنه "تخيل الشيءُ له: تشبّه وتخيل له أنه كذا: تَشَبه (تصورتْ له صورة زائدة - نسخة ظاهرة). والخيالُ أيضًا: خشبةٌ عليها ثياب سُودٌ تُنْصَب للطير والبهائم

<<  <  ج: ص:  >  >>