للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أعضاءه كأنها متفككة منفصل بعضها من بعض.

(خلف):

{وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (١٩٤)} [آل عمران: ١٩٤]

"الخَلْف -بالفتح: الباقي بعدَ الهالك. والخِلْفَة -بالكسر: ما يجيء بعد الشيء كغُصن يَنْبت في جِذْع الشجرة بعدَ يُبسه (أخلفَ النباتُ: أخرجَ الخِلْفة)، وما يرقع به الثوب إذا بَلىَ، وبقيةُ كل شيءٍ: أَكَل طعاما فبقِيتْ في فِيهِ خِلْفة: أي بقية من الطعام. وبَقِيَتْ في الإناء خِلفة من ماء. والخِلفة -بالكسر كذلك: ما عُلقَ خَلْفَ الراكب. والخَلْفُ -بالفتح: الظَهْرُ، والمِربَدُ يكون خَلْفَ البيت. والخالفة: العمود من أعمدة البيت في مُؤَخرِه ".

° المعنى المحوري كَوْن أو بقية بعد ذاهب أو وراءه في ظهره. كالغُصن في الجِذْع بعد يبسه، وكالرقعة بعد ما يليَ من الثوب في مكانها، وبقيةُ الطعام في الفَمِ بَعْد ما بُلِعَ، وبقيةُ الماء في الإِناءِ بعد ما ذَهَبَ منه. وظَفرُ الإنسان قائم وهو وراؤه، والخالفة في الظهر، وكالمِربَد خَلْفَ البيت، وما عُلقَ خَلف الراكب. ومنه "خَلَف فلانا (نصر): جاءَ بعدَه، صار خلفه، كان بعده خلَفًا منه وبَدَلا {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ} [الأعراف: ١٦٩ وكذا مريم: ٥٩ وما في الأعراف: ١٤٢، ١٥٠، الزخرف: ٦٠] ومنه {فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ} [التوبة: ٨٣]. (الذين يَبْقَوْنَ بعد الذاهبين إلى الغزو) وما في [التوبة: ٨١، ٨٧، ٩٣ ومنه أيضًا ما في الإسراء: ٧٦].

"وخَلَّفَ الشيءَ -ض: تركه خلفه {وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} [التوبة: ١١٨] {قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ} [الفتح: ١٦]، وكل (مخلفون) مرفوعة أو منصوبة.

والتخلف فعل مطاوع ل (خَلف -ض) {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ

<<  <  ج: ص:  >  >>