للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

استطاع منكم الباءةَ فليتزوج .. فالباءة هنا: أن يُعِدّ بيتًا مناسبًا له ولزوجه ويقوم بمتطلباته، أو بعبارة أخرى: من استطاع تكاليف الحياة الزوجية ومتطلباتها. وقد جاء في اللسان "والأصل في الباءة المنزل، ثم قيل لعقد التزويج باءة؛ لأن من تزوج امرأة بوأها منزلًا ". ثم إن اللفظ استعمل في التعبير عن الخِلاط، وحذفت منه التاء، وأبدلت الهمزة هاء، فقيل: الباه "فلان حريص على الباء والباءة والباه أي على النكاح. [بيت - زواج - خِلاط].

ومن استعمال المباءة وغيرها في المنزل والمَقَرَّ أُخذ معنى الرجوع؛ من حيث إن المنزل أو المقرّ هو المرجع الذي يَرجع إليه مَن فارقه - كما قيل: "أباء على فلان مالَه: إذا أراح عليه إبله وغنمه "فكأن من قال: باء إلى مكانٍ، يقول: استَقَرّ فيه. ومن الاستقرار أيضًا قالوا: "باء بـ "بمعنى احتمل وأقرّ واعترف، وهي كلها متقاربة. وردها الزجاج إلى الاحتمال، فكأنّ من باء بشيء تحمَّله فاستقر الشيء عليه.

كذلك قالوا: "في أرضِ كذا فلاةٌ تُبئ في فلاة "أي تَذْهب (أي تتصل بها وتمتد إليها، فكأنها تستقر فيها، إذ تنتهي إليها).

ومن الاستواء والمناسبة في المقرّ، أُخذ معنى التكافؤ والمعادلة، كما يقال: فلان بمنزلة فلان. فقيل: "باء دمه بدمه بَوْأً وبَوَاءً: عَدَله، وفلان بَوَاءُ فلان أي كْفْؤُه إن قُتِلَ به، وما فلان بِبَواء لفلان أي ما هو بكُفْءٍ له، والقوم بَواءٌ أي سواء (متكافئون)، وقَسَّم المال بينهم على بَوَاء أي على سواء. بَاوَأْتُ بين القتلى أي ساوَيت. باء به إذا كان كُفْأً، والجراحات بَوَاء أي متساوية في القصاص، وأنه لا يُقتص للمجروح إلا من جارحه، ولا يؤخذ إلا مثلُ جراحته سواء ".

<<  <  ج: ص:  >  >>