للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"الدَوْسَر -بالفتح: الزُؤان في الحنطة (حبوب غريبة وحَصَى تختلط بحبوب الحنطة فهي دخيلة تخالط أثناءها). أما "الدَوْسَر: القديمُ "فلنفاذه أي بقائه عَبْر أزمنه متوالية أي في أثنائها. والصيغة في الثلاثة للفاعلية.

° معنى الفصل المعجمي (دس): النفاذ بدفع مع دقة أو حدة في أثناء شيء -كما في دس الشيء في التراب -في (دس)، وكما في الاستخفاء في مكان أو خلف شيء -في (دسو/ دسى)، وكما في تغلغل المسمار ونحوه -في (دسر).

[الدال والعين وما يثلثهما]

(دعع- دعدع):

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (١) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون: ١ - ٢]

"دَعْدَعَ الشيءَ: حرّكه حتى اكتنز كالقصعة. ودَعْدَعها: ملأها من الثريد واللحم. ودَعْدَع السيلُ الوادي: ملأه، والشاةُ الإناءَ: ملأته (لينًا). والدُعَاعة - كثمامة: عُشْبَةٌ تُطْحَن وتُخبز، وهي ذات قُضُب ووَرق متسطحة النِبْتة. والدَعادِع (جمع دَعْدَع) وهي الأرض الجرداءُ التي لا نبات فيها ".

° المعنى المحوري دفع الجرم الرخو (في حيز) بضغط فيكتنز وبتداخل بعضُه في بعض فلا ينتأ (١): كدَعْدَعة القصعة بالثريد، والوادي بالماء، والإناء


(١) (صوتيًّا): الدال للضغط الممتد والحبس والعين لتجمع الجرم الرخو ملتحمًا، والفصل منهما يعبر عن دكّ أو اندكاك والتحام كالدعاع: الأرض الجرداء (الملتحمة السطح من اكتنازه) وكدعدعة الجفنة وكالدع الدفع. وفي (دعو) تزيد الواو معنى الاشتمال ويعبر التركيب عن نحو الضم والجمع جَذْبًا. وفي (ودع) تسبق الوار بتعبيرها عن الاشتمال والضم، فيعبّر التركيب عن الانغمار في قرارٍ أي في مستقر (كالمضغوط) كما في الودَع.

<<  <  ج: ص:  >  >>