للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

° المعنى المحوري اندراءٌ "انصباب للأمام "بكثافة مع تقطع أي يحدث مرة بعد أخرى وليس مصلًا: كانْدِرَاءِ الماءِ من السِقَاء أو الإناء مرة (من مرات)، وكاندفاع الماء من تلعة إلى أخرى، وهجوم السيل والموج موجة بعد موجة، وهجوم جماعة الناس الموصوف. ومنه "الدافع والمِدْفَاع من النوق: التي تَدْفَعُ اللبن على رأس وَلَدها لكثرته ". ومن هذا استعمل في نقل ما في الحوزة إلى حوزة أخرى بقوة، وتتمثل القوة في الحماس ونقل كل المستحَق {فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} {فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ} [النساء: ٦].

ومن الاندراء بتقدم استُعْمِل في الصَدِّ ورَدّ المتقدم المهاجم "دَفَعَ العدوَّ: رَدَّه على أعقابه وصدّه (لأن التقدم للأمام في مواجهة العدو المهاجم يترتب عليه صدّه وردّه) وعبارة ل "الدفع: الإزالة بقوة ". ومن الصدّ والردّ: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ} [البقرة: ٢٥١]، وكذا ما في [آل عمران ١٦٧، ٣٨، ٤٠، الطور ٨، المعارج ٢]. ودَفَع السيئَة: رَدّها كذلك {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ} [المؤمنون: ٩٦]: هنا صورة معنوية من الصدّ والردّ. فإن الكلام الحسن والتصرف الحسن ني مواجهة الإساءة إذا كانت من نوع الشتم غالبًا ما تكسر شِرّة الشاتم فيراجع نفسه وينكشف له عيب نفسه فيفيء ويصبر -كما جاء في ختام آية بنفس السياق تقريبًا - {كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت ٣٤].

(دفق):

{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ} [الطارق: ٦]

"فَمٌ أَدْفَقُ: إذا انصبَّت أسنانه إلى قُدَّام. وسَيْلٌ دَفَّاقٌ: يملأ جَنْبَتَى الوادي. ودفَقْت الكوزَ فاندفق. ودَفَقَ الماءُ والدمعُ (جلس) واندفقَ واستدفقَ: انصب بمرة ".

<<  <  ج: ص:  >  >>