للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"اندَالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفَاق: طُعِن فخَرج ذلك. واندَالَ بطنُه: اتسعَ ودنا من الأرض واسترخى، والشيءُ: ناسَ وتعلق ".

° المعنى المحوري تحول الشيء الغليظ بعيدًا عن مكانه حتى يتميز: كالخارج من مكانه في البطن يتعلق بعيدًا. ومنه "الدَوَلُ -محركة: النَبْل التمداول ". ومنه "الدُولة -بالضم: العُقْبة في المال (يَعْلَقُه -أي يملكه- هذا ثم يخرج منه ويعلقه ذاك ...). {كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ} [الحشر: ٧] (يملكه هذا ثم هذا من الأغنياء وحدهم)، {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}. مسارّها لهؤلاء حينًا ولغيرهم حينا.

ومنه: "الدولةُ -بالفتح وتضم، والإدالة: الغَلَبةُ في الحرْب (كَسْبُها وحَوْزُها). أدالنا اللهُ من عدونا: جعل لنا الدَوْلة أي كَسَبْنا وغَنمْنا (وينبغي أن يضاف هنا قيد (بعد أن كان عَدُوّنا غالبًا لنا وغانمًا منا. لأن هذا هو (معنى التحول في دلالة التركيب، وهو معنى أصيل فيه ففي [ل] "الدولة (أي بالفتح والضم): العُقْبَة في المال والحَرْب سَواء، وقال الفراء "إنما الدَوْلة -أي بالفتح- للجيشين يهزم هذا هذا، ثم يُهْزَمُ الهازم ". وفيه استعمالات أخرى تؤيد هذا، وكذا في [الفروق (تحـ عيون السود ٢١٣] تصريحًا بالنسبة للمال.

ومن ذلك المعنى الأصلي: الفعل القاصر: "دَال الثوب يدول: يَلِىَ " (تحول من الجِدّة إلى البِلَى).

(دلك).

{أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ} [الإسراء: ٧٨]

"دَلَكَ الشيءَ بيده: مَرَسَه وعَرَكه، دَلَكَ السُنْبُلَ حتى انْفَرَكَ قِشْرهُ من حبه، ودَلَكَت المرأة العجين، ودَلَك الثوبَ باليد. وفَرَسٌ مَدْلوُك الحَرْقَفَة أي عَظْم

<<  <  ج: ص:  >  >>