للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

-بالفتح فيهن - على المعاقبة: أي دائمة المطر. دامَ المطر يَدُوم: تتابع نزوله، ودَامت السماءُ (باع) ودَوَّمَت ودَيمّت -ض ".

° المعنى المحوري امتداد مكاني (ثم زماني) مع ثباتٍ على حال واحدة لا تتغير أو تنقطع -كالديمومة البالغة السَعة مع استواء سطحها، والماءِ الراكد الساكن، وكدوام المطر أيامًا. ومنه "المُدَام -كرُخام: المطر الدائم، والمُدام والمُدامة كذلك: الخَمْر لإدامتها في الدَنّ. وأدامَ القِدْرَ: سَكَّن غَلَيَانَها بإضافة ماءٍ أو غيره. ودَوَّمَت الكلابُ: أَمْعَنَت في السير " (استمرت على حال واحدة جريًا). ومن الامتداد مع الثبات التّدْوير لأن الذي يُدَوّر ينطلق من مكان مبتعدًا عنه في دَوَران حتى يمر بنفس المكان ثانية. "دَوَّموا العمائم: أَداروها حول رءوسهم. دَوَّمت الشمس: دَارَت في السماء (تهيؤًا) ودُوّامة الصبي. دَوَّم الطائر: حلّق (أي دار) في السماء ومنه دَوّمَ الزعفرانَ -ض: أداره في الماء وأذابه فيه. ودُوَام الرأس -كصداع: دُوارها. ومن الدَوَام عَدَمُ الانقطاع {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} [الرعد: ٣٥]، {عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ} [المعارج: ٢٣]. (مواظبون لا ينقطعون عنها) وكل ما في القرآن من التركيب هو بهذا المعنى.

و"ما "في "ما دام "ظرفية ومعناها: مدةَ بقائه (ذاتًا أو على حال) {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [هود: ١٠٨].

(أدم):

{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} [البقرة: ٣١]

"أَدِيمُ الأرض: وجهُها. وأديمُ السماء: ما ظَهَر منها. وأديمُ كل شيءٍ ظاهرُ جِلْده. والأَدَمة -محركة: باطنُ الجِلدة الذي يَلي اللَحْم. والإدام: ما يُؤتدم به مع

<<  <  ج: ص:  >  >>