للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تعبر عن الاجتهاد اللازم لتحقيق هذا. والبَتُول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم. والتبتل: ترك النكاح والزهد فيه والانقطاع عنه. وامرأة مُبَتَّلة الخَلْق - كمعظَّمة: منقطعة الخَلْق عن النساء، لها عليهن فضل (فريدة أو مفصَّلة الأعضاء لم يركب بعض لحمها بعضًا). وسيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بَتُول لانفرادها عن نساء العالمين عفافًا وفضلًا ودينًا وحسبًا (كما نقول الآن فلان متميز عن الناس).

[° المعنى المشترك بين معاني تراكيب الفصل المعجمي (بت)]

يلحظ أن معنى القطع والانقطاع أو ما بمعناه كالقِصَر متحقق ومضمَّنٌ في معاني التراكيب التي عالجناها من هذا الفصل المعجمي (بتت) كما يتمثل في البتّ وبت الحبل - في (بتت)، وفي الانقطاع عن التجوال - في (بيت)، وفي قطع المسترسل الممتد - في (بتر)، وفي قطع الكزّ المتماسك - في (بتك)، وفي انفصال الشيء عن غيره - في (بتل).

[الباء والثاء وما يثلثهما]

(بثث - بثبث):

{الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: ١]

"تمر بثٌّ: منثورٌ متفرق ليس في جراب ولا وعاء. بثَّ الخيلَ في الغارة، وبَثَّ الصيادُ كلابه. وبثّ الخبرَ وأبثه فانْبثّ: فرّقه فتفرق ونشره. وانبثَّ الجرادُ في الأرض: انتشر. بَثْبَثَ الترابَ: استثارهُ وكشفه عما تحته ".

° المعنى المحوري نَشْر ما كان مجتمعًا منضمًّا وتفريقه (١): كالتمر وسائر


(١) صوتيًّا: الباء لتجمع الشيء وتلاصقه، والثاء تعبر عن انتشار الشيء متفرقًا، والفصل =

<<  <  ج: ص:  >  >>